https://al3omk.com/336115.html

كتاب جديد .. اليازغي يكشف تطورات ملف الصحراء المغربية ترجم إلى أربع لغات

صدر للصحفي يوسف ججيلي، كتابا يستعرض من خلاله أبرز التطورات التي شهدها ملف الصحراء وتضمن حوار مطول مع محمد اليازغي، الوزير السابق الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي.

وأوضح ججيلي أن اليازغي، أكد أنه “كان علال الفاسي هو أول من طرح القضية، بالنظر إلى معرفته التاريخية بالصحراء، وفي مارس 1957 كلفني بنبركة أنا وعمر بنجلون وعباس الدكالي ورشيد بن عبد الله بالاشتغال مع علال الفاسي في ملف الصحراء، لأنه كانت لديه وثائق ومراجع مهمة جدا”.

وتابع اليازغي، “اشتغلنا في بيته طيلة 15 يوما على تلك الوثائق، وهناك اكتشفت أن القادة القادمين من القرويين، مثل علال الفاسي، لديهم معرفة أدق وأقوى بتاريخ المغرب من الأطر الذين درسوا في الغرب”، على حد تعبير الكاتب.

وقف الكتاب عند التنسيق بين محمد الفقيه البصري والعقيد معمر القذافي في القضايا المرتبطة بإدخال السلاح إلى المغرب، وأسباب اندلاع أحداث العنف بالعيون بعد وقت وجيز من صعود الملك محمد السادس إلى العرش”.

يشار أنه تم ترجمة الكتاب إلى أربع لغات الإسبانية، الانجليزية، العربية والفرنسية ويتضمن تفاصيل تنشر لأول مرة حول تورط شخصيات سياسية وأمنية مغربية في افتعال بعض الأحداث في الأقاليم الجنوبية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك