https://al3omk.com/337534.html

9جهات تستعرض تجاربها في مجال تنظيم الرعي بتيزنيت المدينة تحتضن معرض المراعي في دورته الثالثة

تحتضن مدينة تيزينت، خلال الفترة الممتدة ما بين 03 و07 أكتوبر 2018، النسخة الثالثة من المعرض الوطني للمراعي، وذلك تحت شعار: الترحال الرعوي بين تحديات الماضي وآفاق التنظيم.

ويندرج المعرض الذي تنظمه وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات، في إطار برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الذي أعطيت انطلاقته الرسمية سنة 2015، والذي يعتبر آلية فعلية لتنزيل استراتيجية الوزارة في مجال تنمية المراعي وتدبيرها المستدام ضمن مستجدات القانون الرعوي الجديد، سعيا لتطوير النشاط الرعوي وتحسين ظروف عيش ساكنة المجالات الرعوية.

وسيقام بالمناسبة معرض، سيمتد على مساحة 7000 متر مربع منها 3600 متر مربع مغطاة، مخصصة لقاعة الندوات وفضاء للمؤسسات والمقاولات، بمشاركة 30 رواقا، مخصصا لاستعراض أهم البرامج التنموية في المجال الفلاحي، خاصة المرتبطة بتنمية المراعي، عبر 09 جهات مشاركة.

كما يشتمل المعرض، على فضاء خاص بالتنظيمات المهنية المثمنة للمنتجات المجالية، والتي تمثل عدة جهات بالمملكة.

وستكون التعاونيات والتنظيمات المهنية، ممثلة في هذا المعرض ب 50 تعاونية، تتكامل فيما بينها من حيث المنتجات المعروضة، لتلبي حاجيات الزوار.

كما تم إعداد فضاء مفتوح لعائلات الرحل، نصبت فيه الخيام حسب عادات وطريقة كل جهة، قصد تسليط الضوء على حمولتها الثقافية والتراثية، والتي تعطي للزائر فكرة شاملة على نمط عيش البدو الرحل.

وسيشكل المعرض فرصة سانحة أمام الزوار، للاطلاع على أهم الحصيلة والمنجزات والبرامج التنموية المرتبطة بتقوية وتنمية البنية التحتية للمراعي، خاصة فيما يتعلق بخلق المحميات الرعوية وتسهيل الولوج إليها، عبر تهيئة المسالك، وإنشاء وتجهيز نقط الماء، بالإضافة إلى الاهتمام البالغ بالجانب الاجتماعي والانساني لعائلات مربي الماشية، وخاصة منهم الرحل، تمهيدا لتنزيل القانون المنظم للمراعي على أرض الواقع.

وبغية خلق فرص للالتقاء لتبادل التجارب والخبرات، بين الكسابة والتنظيمات المهنية المشاركة، والاطلاع على أهم المستجدات التي تهم إدارة المراعي، وعصرنة قطاع تربية الماشية في المجالات الرعوية، تمت برمجت عدة ندوات يؤطرها خبراء وأساتذة مهتمين بالقطاع، بغاية تسليط الضوء على كل ما يهم النشاط الرعوي، وعلاقته بالترحال، في ضوء المستجدات الجديدة للقانون 13-113.

وموازاة مع أنشطة المعرض، ستعرف الدورة الثالثة، تنظيم مسابقات رياضية، وسهرات فنية، يشارك فيها ألمع نجوم الغناء، ومن الأسماء المشاركة، زكرياء الغافولي، ومجموعتي أودادن وإزنزارن إكوت، والفنان الشعبي سعيد الصنهاجي، وهدي سعد ، ومجموعة إمغران ، الباتول مرواني ، عصام كمال، الشاب سيمو ، والبولماني ثم الفنانة الشريفة ، و مجموعة إيزولا، و كريم أناروز .

تجدر الإشارة إلى أن المعرض ينظم من طرف مؤسسة تزنيت ثقافات، بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة، والمجلس الإقليمي لتيزنيت، والمجلس الجماعي لتيزنيت، وبدعم من فاعلين اقتصاديين خواص.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك