https://al3omk.com/339166.html

برنامج تعاون مغربي تونسي لإنجاز بحوث في مجال التغيرات المناخية

كشف كاتب الدولة التونسي المكلف بالبحث العلمي خليل العميري، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية أطلقت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المغربية طلبات عروض لبرنامج تعاون في مجال التغيرات المناخية يهدف إلى انجاز بحوث مشتركة بين باحثين من البلدين.

وقال العميري في تصريح على هامش انعقاد اجتماع تقييمي بتونس العاصمة حول مشروع “ساتريبس” الهادف إلى تثمين الموارد البيولوجية في الأراضي الجافة وشبه الجافة، إن تونس والمغرب يواجهان تحديات مشتركة في مجال الموارد الطبيعية وتطوير الاقتصاد وهو ما يعزز الرغبة في دفع وتيرة التعاون في مستوى البحث العلمي.

وأعلن المسؤول التونسي أنه سيتم في تونس خلال الأسبوع المقبل الانطلاق في تنفيذ مشروع لإرساء تكنولوجيات الاستشعار عن بعد في إطار برنامج تعاون تونسي صيني بهدف اكتساب تكنولوجيات توقع ورصد التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

وأشار كاتب الدولة التونسي إلى أن البحوث المزمع اجراؤها، ستوجه إلى تدبير الموارد المائية واستغلال النباتات والمخزون البيولوجي فضلا عن الارتقاء بالقيمة المضافة والذكاء الاصطناعي، مضيفا أن الوزارة التونسية ستواصل بالموازاة مع ذلك انجاز مشروع لتثمين الموارد البيولوجية كان قد انطلق منذ 2016 بالتعاون مع كل من نظيراتها المغربية وبتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأكد المسؤول التونسي أن المرحلة الحالية من مشروع “ساتريبس” سجلت إشراك القطاع الخاص ممثلا في 6 مؤسسات خاصة تونسية بهدف البدء في تصنيع المكملات الغذائية والأدوية انطلاقا من النباتات التي تميز الغطاء النباتي في المناطق الجافة وشبه الجافة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك