https://al3omk.com/339300.html

بنعبد الله: على القوى السياسية التوحد والابتعاد على التراشقات المجانية الرأسمال المغربي "جبان لأنه يعمق الأزمة"

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أنه “يجب على كل القوى السياسية أن تأخذ طريق جادة الصواب والتوحد والابتعاد عن التراشقات المجانية والعبثية لأن ذلك لا يهم المغاربة”.

وأضاف بن عبد الله في لقاء تواصلي لحزب الكتاب بمدينة مراكش اليوم السبت “أن المغرب اليوم يتعين عليه أن يخلق ظروف جديدة ترد ثقة المواطنين في المؤسسات والإدارة الأحزاب السياسية”، مردفا “أن الثقة لا ترد بالكلام فقط بل بالإجراءات الملموسة وهذا دور يقع على عاتقنا جميعا”.

“وفي الوقت الذي تحسن فيه الدخل الفردي بالمغرب وتطور البنيات التحتية لمجوعة من المدن نجد شعور بالحرمان والاقصاء والفوارق الاجتماعية جعلت المغاربة ترى أن تمار التنمية التي أنتجناها في هذ البلاد لا تتوزع بشكل لائق، لان فئة قليلة استفادت بشكل كبير من هذه المشاريع بطرق غير مشروعة”، يضيف بنعبد الله في ذات اللقاء.

ولم ينس زعيم حزب الكتاب ذكر الحركات المجتمعية التي عرفها المغرب أخيرا بحيث قال أن “ما يقع من مظاهرات في الحسيمة وجرادة وزاكورة وتنغير يعود لأسباب اجتماعية صرفة ولأسباب مرتبطة أحيانا بالكرامة فقط، لأن المواطنين المغاربة لا يحسون بأن كرامته تحترم، ويشعرون بالحيرة رغم المجهودات التي قمنا بها، لهذا ظل التقدم والاشتراكية يدق ناقوس الخطر على هذه المشاكل وينبه أن مشاكل من هذا النوع إن لم نعالجها بخطاب صريح وتأطير سوي من طرف أجزاب سياسية حقيقية”.

كما نبه بنعبد الله من قيام “عدد من المستثمرين الكبار أصبحوا يفضلون الاستثمار والعيش خارج المغرب”، وذلك مع ظهور ما سماه “ظاهرة الرأسمال الجبان الذي يخرج أمواله لبلدان أخرى، وبالتالي ينقص الاستثمار الذي ينقص معه التشغيل، وبالتالي يضعف الرواج الاقتصادي فتتأزم الأوضاع أكثر”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك