https://al3omk.com/340602.html

كلية الآداب بمراكش تفتح مباراة ماستر .. وطلابها “محرومون” منه خربوش: المباراة مطابقة للتشريع التربوي

فتحت عمادة كلية الآداب التابعة لجامعة القاضي عياض مراكش، في وقت متأخر، مباراة ماستر برسم الموسم الحال 2018/2019، والتي سيُحرم من اجتيازها جميع طلاب الكلية المذكورة لعدم استيفائهم الشروط الموضوعة للانتقاء.

وأعلنت الكلية في إعلان نشرته عبر موقعها الرسمي،أنها ستفتح ماستر في علم النفس المدرسي يتطلب ضمن شروطه الحصول على شهادة الاجازة في علم النفس، هذا الشرط الذي لا يتوفر عند طلاب الكلية المذكورة لعدم وجود مسلك الإجازة في علم النفس.

عبد الودود خربوش، أستاذ علم النفس بالكلية وأحد القائمين على هذا الماستر، قال في اتصال لجريدة “العمق”، إن “مباراة الماسترات في التشريع التربوي تعتبر مباراة وطنية وهي مفتوحة في وجه جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة، ولا يوجد قانون يحدد أنها حكرا على طلبة الكلية التي يفتح فيه سلك الماستر”.

ويضيف خربوش: “كنا نتمنى أن يفتح الماستر في وجه شعب أخرى لكن الاعتماد الوزاري جاء بغير ذلك وفتح في وجه الطلبة الحاصلين على الاجازة في علم النفس فقط، لأنهم هم الوحيدين الذي تلقوا تكوينا في مجال اشتغاله”.

كما ذكر عبد الودود أنه “مر من الكلية المذكورة فوجان من الطلبة الحاصلين على الإجازة في علم النفس، وبإمكانهم الآن الترشح لهذه المباراة، كما أن منهم من تابع دراسته الأكاديمية خارج جامعة القاضي”.

يذكر أن هذا الماستر وضعت له شروط القبول حسب الإعلان الرسمي المنشور من طرف مجلس الجامعة “الشباك الوحيد”، لم يفتح في الصيف كباقي مباريات الماستر، خاصة وأن أساتذة علم النفس بالكلية كانوا منذ سنوات يطالبون بفتح مسلك الإجازة في علم النفس.

وأوضح أحد أساتذة جامعة القاضي عياض، أن رئاسة الجامعة “كانت دائما ترفض فتح هذا الماستر، وتقول إنه لا يمكن فتحه إلا اذا كان باللغة الفرنسية، مع العلم أن جميع الكليات المغربية تدرس هذا التخصص باللغة العربية”، على حد تعبيره.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك