سياسة، مجتمع

تقرير: المغرب متخلف عن تونس والجزائر بمؤشر الرأس المالي البشري

جاء المغرب في المرتبة الـ98 من أصل 157 دولة حول العالم في تقرير مؤشر رأس المال البشري لسنة 2018، متموقعا بذلك خلف الجزائر (93 عالميا)، وتونس (96 عالميا)، متقدما على موريتانيا (150 عالميا).

وصنف تقرير مجموعة البنك الدولي، الصادر اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، المغرب في الرتبة الثالثة مغاربيا، بعد كل من الجزائر، وتونس، متقدما على موريتانيا، فيما لم تشمل معطيات التقرير الجديد ليبيا.

وتبوأ المغرب المرتبة 11 عربياً، بعد كل من البحرين (47 عالميا)، الإمارات (49 عالميا)، عمان (54 عالميا)، قطر (60 عالميا)، السعودية (73 عالميا)، الكويت (73 عالميا)، الأردن (79 عالميا)، لبنان (86 عالميا)، الجزائر (93 عالميا)، تونس (96 عالميا)، المغرب (98 عالميا).

 

وجاءت على رأس القائمة العالمية كل من سنغافورا، كوريا الجنوبية، اليابان، هونغ كونغ، فنلندا، آيرلندا، أستراليا، السويد، هولندا، كندا، بينما تذيلت قائمة الترتيب كل من تشاد، جنوب السودان، النيجر، مالي، ليبيريا، نيجيريا، سيراليون، موريتانيا، كوت ديفور، موزنبيق.

اقرأ أيضا: المغرب في المرتبة ال123 عالميا بتقرير التنمية البشرية 

ويرتكز مؤشر رأس المال البشري على قياس معايير أساسية على رأسها الصحة والتعليم وطول العمر، ومؤشر الإنتاجية المستقبلية، والدخل المحتمل للمواطنين، والنمو الاقتصادي المتحمل للبلدان المشمولة بمعطيات التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *