https://al3omk.com/341059.html

ليبروفيل.. عرض مسرحية “سعد لبنات” للمخرج المغربي هشام الجباري

قدمت فرقة “مسرح المدينة”، مساء أمس الأربعاء، بليبروفيل عرضها المسرحي “سعد لبنات” لمخرجه هشام الجباري، العمل الكوميدي الذي يعالج إشكالية الجشع والإثراء غير المشروع.

المسرحية الكوميدية الاجتماعية، المستلهمة من مسرحية “أنت وزهرك” للممثل والمخرج المسرحي المغربي الراحل محمد أحمد البصري والمقتبسة عن المسرحية العالمية “لعبة الحب والمصادفة” للكاتب الفرنسي بيار كارلي دو ماريفو، من تشخيص محمد عاطر ، ومريم الزعيمي وجليلة التلمسي وجميلة الهوني وفريد الركراكي و سعيد آيت باجا .

وتقدم “سعد البنات”، التي يعني اسمها بالدارجة “حظ البنات” خلطة متكاملة من فنون الكوميديا، راصدة المفارقات الاجتماعية التي تقوم على المواقف المتضادة، والسخرية من العادات القديمة وعادات الطبقة الغنية عند تعاملها مع من هم دونها اجتماعيا.

واعتمد مخرج المسرحية، على خفة دم الممثلين، وتعليقاتهم التهكمية على الحياة والشخصيات الفاسدة. وحرص على خلق كوميديا راقية تقوم على صراع الأذواق والأفكار، ونقد المجتمع الطبقي.

وعبر المخرج هشام الجباري ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، عن سعادته بتقديمه للعرض للمرة الأولى في ليبروفيل ، المحطة الأولى من جولة افريقية للفرقة ، التي ستحل مساء اليوم الخميس بأبيدجان ، ثم دكار في 14 أكتوبر الجاري ، قبل أن تختتم بتونس يوم 24 من الشهر الجاري.

وأضاف أن هذا العمل المسرحي، الذي أخرجه نهاية سنة 2016 ،عرض بعدة مدن مغربية وأوروبية ، مشيرا إلى أنه بعد وفاة الفنان عبد الكبير الشداتي الذي لعب دور الحاج الهاشمي، في المسرحية، أخذت الفرقة قسطا من الراحة لمدة سنة تقريبا، قبل أن تستأنف أنشطتها الفنية.

وأعرب مخرج المسرحية عن شكره لأفراد الجالية المغربية المقيمة بليبروفيل على حفاوة الاستقبال الذي حظي به أفراد المجموعة، مشيرا إلى أن العرض شكل فرصة للتواصل مع المغاربة في إفريقيا المتعطشين للتراث والفن المغربي، ومناسبة لإجراء لقاءات مع الفنانين المحليين بليبروفيل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك