أخبار الساعة

الدورة ال21 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب بعد غد بالقاهرة

تنعقد بعد غد الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، أشغال الدورة ال21 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب، الحدث الأبرز لبحث آليات تفعيل مشروع ثقافي عربي ومواجهة التحديات ذات الصلة.

وينظم هذا الاجتماع على مدى يومين، بمشاركة وزراء الشؤون الثقافية في البلدان العربية، بتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو ) وذلك تحت شعار “القدس فلسطينية”.

ويناقش هذا اللقاء عدة محاور من قبيل الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية، وتعزيز الانتماء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي، وتوحيد روافد التعدد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية ، وإبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية، فضلا عن تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية. .

ويسلط المحور الثاني الضوء على آليات ووسائل مواجهة التحديات الثقافية، من خلال دور الثقافة في مواجهة مشاكل التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية، وتعزيز دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية، وأدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي وإذكاء تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي.

أما المحور الثالث، فيبحث أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم من خلال استثمار الفنون العربية (السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها) في الحوار الثقافي مع دول العالم ، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية، وإطلاق مشاريع ثقافية مشتركة بين الدول العربية ودول العالم ، واستثمار البعثات الطلابية لفتح حوار ثقافي مع أوساطهم التعليمية.

ويستعرض المحور الرابع الإنتاج الثقافي العربي المتكامل والمستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرفي العربي كما ونوعا (التدابير والوسائل) ، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية ، وتفعيل مشروع السوق الثقافي العربي، من أجل إدماج التكوين في المهن الثقافية في التعليم العالي وربطها بسوق العمل.

وقبيل تنظيم المؤتمر، انطلقت اليوم الجمعة، الجلسات التحضيرية لهذا اللقاء، بمشاركة وفود الدول المشاركة من بينها المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *