https://al3omk.com/344622.html

يايموت: إيران أربكت أمريكا والسعودية في قضية خاشقجي قال: تداخل المصالح بين تركيا وإيران أصبح بنية مؤسساتية

اعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط خالد يايموت أن إيران تمكنت من إرباك كل من أمريكا والسعودية بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بتركيا، مبرزا أن التنسيق الأمني بين أنقرة وطهران في القضية كان من المستوى الكبير.

وقال يايموت إن إيران باعتبارها قوة إقليمية استطاعت الرد بقوة على كل من أمريكا والسعودية على الأراضي التركية، موضحا أن الدور الأمني الإيراني في قضية خاشقجي دور إحترافي وعالي المستوى، وأن هذا ما يفسر إرباكه للمؤسسات الرسمية الأمريكية وللرئيس دونالد ترامب الذي أصبح في محنة حقيقية، على حد تعبير المتحدث.

وأبرز الأستاذ الجامعي في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عنونها بـ”إيران تربك أمريكا والسعودية بقضية خشاقجي…نقطة للفهم (خارج التضليل الإعلامي)”، أن قضية خاشقجي تظهر أن النفوذ الإيراني في المنطقة عميق ورصين.

وأضاف أن الهدف الأمريكي السعودي القاضي بتفكيك إيران، يعد “بعيد المنال”، سيما وأن تداخل المصالح الاقتصادية والإستراتيجية بين تركيا وإيران لم تعد كلاما نظريا، بل أصبح بنية مؤسساتية لشبكة أخطبوطية ليس من السهل معرفة رأس الشبكة هل هو في طهران أم في أنقرة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك