https://al3omk.com/345071.html

مضيان في وجه الدكالي: نظام التغطية الصحية “شيك بدون رصيد” قال إن هناك مواعيد تصل إلى سنة

شبَّه نور الدين مضيان رئيس فريق الوحدة والتعدالية بمجلس النواب، نظام التغطية الصحية راميد بشيك بدون رصيد، واستند في تشبيهه على مجموعة من الأدلة قال عنها بأنها “واقعية”.

جاء ذلك في معرض رد وزير الصحة أنس الدكالي، على أسئلة البرلمانيين في جلسة الأسئلة الشفهية، المنعقدة بعد زوال أمس الاثنين.

وقال مضيان للدكالي: “للأسف تجربة التغطية الصحية راميد باءت بالفشل ويراهن عليها المغاربة كثيرا، ويمكن تلخيص هذا النظام بأنه عبارة عن  شيك بدون رصيد، فالواقع والفلسفة التي أسس عليها، لم تؤت أكلها لعدة أسباب”.

وأضف أنه “إذا كان الهدف هو ضمان الولوج للخدمات الصحية فالواقع يفند ذلك، فالطبيب في المستشفيات والمراكز الصحية، إن كانت هناك مراكز ومستشفيات، يفتقد إلى الآليلات”.

وأضاف مضيان في تعقيبه على سؤال تقدم فريق العدالة والتنمية في الموضوع، أن “الأمراض المزمنة يصعب تداويها، ومجموعة من العمليات تصل مواعيدها الى سنة بالنسبة للإمراض المستعصية، وعلميات أخرى تصل مواعيدها إلى ستة أشهر وثمانية، فعن أية تغطية نتحدث عنها في ظل هذا الواقع؟ لابد من التقييم، من أجل تصحيح اختلالات هذا النظام”.

وزير الصحة أنس الدكالي رفض وصف مضيان لنظام التغطية الصحية، قائلا في تعقيب له: “مانبقاوش نضربو فهاذ النظام فهو مكسب للمغاربة، أُجريت عمليات جراحية ثقيلة كزرع القرنية والكبد وزرع القلب والكلي، يجب أن نتحدث عن اختلالات، والحلول نحن نسير فيها، ونحتاج اليوم نظام معلوماتي مندمج  لضبط النفقات الطبية”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك