https://al3omk.com/345497.html

افتتاح الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي بمشاركة مغربية

افتتحت مساء أمس الثلاثاء بقصر الفنون بالقاهرة، فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي لفنون الخط العربي، الحدث الثقافي الأبرز، الذي يعنى بالتعريف بإبداعات الخطاطين العرب وأعمالهم الفنية. ويشارك في الملتقى أزيد من 100 خطاط يمثلون 27 دولة منها المغرب والإمارات والجزائر والسعودية والكويت وتونس وسوريا وتايلاند وكمبوديا وسنغافورة والهند وباكستان ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا.

وتحمل هذه الدورة اسم الشاعر والروائي والخطاط المصري سيد إبراهيم (1897-1994) الذي أصدر العديد من المؤلفات وتتلمذ على يديه عدد من الخطاطين العرب البارزين.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، تنظيم ندوات علمية تعنى بآفاق هذا الفن العربي، ومستقبله وآليات تطويره.

وقالت وزير الثقافة المصرية في حفل افتتاح الملتقى، إن الأعمال الفنية المتنوعة المشاركة “تعطي الانطباع على أن تنوع مدارس الخط العربي وأجياله مكون اساسي يساهم في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والفني العربي من الضياع”.

وأضافت أن مشاركة كوكبة من فناني الخط العربي تؤكد “قوة وتنوع إبداع الفنون التراثية وقدرتها على استغلال التكنولوجيا الحديثة في تطوير التقنيات الفنية ذات الصلة”، مشيرة إلى أن سحر فن الخط العربي تجاوز الحدود الاقليمية وانطلق الى فضاءات الابداعات العالمية وهو ما يتجلى في مشاركة فنانين أجانب في الملتقى.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم ثلاثة خطاطين عرب وهم المغربي محمد عبد الحفيظ خبطة، والمصريين محمد رطيل وخليفة الشيمي، تقديرا على جهدهم في إغناء هذا الفن العربي وتثمينه على الصعيد العربي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك