https://al3omk.com/345593.html

قريبا .. تقنية لتمكين طلبة أكادير والقنيطرة من متابعة الدروس بمنازلهم حضور الامتحانات إجباري

قدم خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وصفة الحكومة للحد من الاكتضاض بالمدرجات الجامعية، من خلال اعتماد تقنية التعليم عن بعد، وستشرع الوزارة في تطبيقها، بأكادير والقنيطرة، على أساس أن يكون حضور الطلبة للإمتحانات فعليا وإجباري.

وقال الصمدي خلال جوابه على سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي أول أمس بمجلس النواب، في موضوع تدبير الاكتضاض بالجامعات المغربية، بأن التقنية ستمكن الطلبة من متابعة المحاضرات من مقرات سكناهم، وستبدأ الوزارة فعليا في تطبيق هذه التجربة بكل من كلية الآداب، والحقوق، بالقنيطرة وأكادير.

ومن ناحية أخرى، قال الصمدي في معرض رده، بأن الوزارة أنشات خلال الموسمين الجامعيين الأخيرين، 2017/16و 2018/17، 33الف مقعد بيداغوجي بكليات المملكة، كما أنشأت حوالي 8 آلاف مقعد بيداغوجي بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدد.

وفي معرض رده، أكد محمد الملاحي عن الفريق الاشتراكي، بأن الاكتضاض في الجامعات المغربية، وصل مستويات قياسية، يؤثر على جودة التعليم، والسبب حسب الملاحي هو نسبة النجاح المرتفعة في الباكالوريا والتي بلغت السنة الماضية 57%، وأعطى مثالا بجامعة تطوان، حيث يدرس أزيد من 28الف طالب، بمعدل 400طالب لكل أستاذ، وإداري واحد لكل 1167 طالب.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك