https://al3omk.com/347924.html

183 حرفيا يتبارون على “الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين” بمكناس

يتبارى 183 صانعا تقليديا لنيل ” الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين” المنظمة من قبل وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، من 4 إلى 7 نونبر المقبل ، بمدينة مكناس.

وتندرج هذه الجائزة في إطار النسخة الثالثة من المعرض الدولي للخشب الذي تحتضنه العاصمة الإسماعيلية من 26 أكتوبر إلى 6 نونبر تحت شعار “إغناء الموروث الثقافي لصناعة الخشب”، بمشاركة أزيد من 160 عارض من المغرب والخارج.

وقد عرفت دورة سنة 2018 من “الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين” مشاركة أزيد من 520 حرفيا من مختلف ربوع المملكة والذين تباروا فيما بينهم طيلة أشهر في المراحل الاقصائية التي أسفرت عن تأهل 183 منتوج للمرحلة النهائية.

وحسب المنظمين، فان هذه المبادرة تندرج ضمن استراتيجية الوزارة لتنمية وتأهيل الصناعة التقليدية وتحفيز الصانعات والصناع التقليديين على التجديد والابتكار. مضيفين أن الجائزة التي تعتبر المسابقة الرسمية الوحيدة في هذا المجال، تهدف إلى تثمين هذا القطاع “كجزء لا يتجزأ من موروثنا الثقافي، ويعكس تراثا عريقا وقيما ثقافية وإنسانية مهمة ترتبط بشكل مفصلي مع تاريخ وعادات الشعب المغربي “.

وأكدوا أن اختيار مكناس لاحتضان المعرض الدولي للخشب لم يكن من محض الصدفة، ولكن جاء تكريما لهذه المدينة العريقة التي كانت و ما تزال مهدا للصناعات التقليدية من حدادة ونجارة وصياغة وخزف ونسيج تقليدي، والتي تتجلى في جميع فضاءاتها وأضرحتها ومعالمها.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك