https://al3omk.com/348367.html

تتنظيم ملتقى تيزنيت الدولي السادس للثقافات الإفريقية

تحتضن مدينة تيزنيت في الفترة ما بين 2 و 5 نونبر الجاري فعاليات التظاهرة الثقافية والفكرية ” ملتقى تيزنيت الدولي السادس للثقافات الافريقية ” ، الذي سيناقش موضوع “أوضاع المرأة في المغرب والدول الافريقية “.

وذكر بلاغ ل”جمعية الشيخ ماء العينين للتنمية والثقافة ” التي تنظم هذه التظاهرة في إطار الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة ،أن الملتقى سيعرف مشاركة نخبة من الأستاذات الباحثات والأساتذة الباحثين من المغرب ، وكذا من بعض الدول الإفريقية والعربية ، واللذين سيسلطون الضوء على مجموعة من المواضيع المختلفة ذات الصلة بالقضايا النسائية في المغرب والقارة الإفريقية .

ومن بين المواضيع التي ستطرح للنقاش خلال هذا الملتقى هناك ، على سبيل المثال لا الحصر ، ” الحس القومي في الشعر النسائي المغربي الحديث “، و”دور المرأة المتعلمة في تنمية المجتمع النيجيري وإسهام المغرب في تفعيله : بلاد يوربا نموذجا ” ، و “مساهمة المرأة البيضانية في حركة التدريس وحركة التأليف في الصحراء ” ، و ” موقف الفقهاء من قضايا نسائية في الفترة الحديثة “.

كما سيتطرق المشاركون والمشاركات في الملتقى لمواضيع تهم ” المرأة ودورها الاجتماعي والتربوي والديني في كتابات علماء الصحراء ” ، و “صورة المرأة في الموروث الشعبي في الجنوب الليبي ” ، و”ملامح السرد الأدبي في الأدب النسائي المغربي والإفريقي : نموذج فاطمة المرنيسي ” ، و”اضواء على أدوار المرأة في تاريخ دولة بنين “، و”العلاقات التاريخية العميقة بين المرأة المغربية والإفريقية : نموذج المرأة الأزوادية في شمال مالي “.

وعلاوة عن الندوات الثقافية والفكرية ، فإن برنامج ملتقى تيزنيت الدولي السادس للثقافات الإفريقية يتضمن ايضا تنظيم عدد من الأنشطة تشمل إلقاء قصائد شعرية ، وتنظيم معرض للفنون التشكيلية ، ومعرض للوثائق والمخطوطات ، والقيام بزيارات استطلاعية للمدارس العلمية العتيقة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك