أخبار الساعة

انتشال أحد الصندوقين الأسودين من حطام الطائرة الإندونيسية المنكوبة

انتشلت السلطات الإندونيسية، اليوم الخميس، مسجل بيانات رحلة الطائرة التابعة لشركة (ليون اير) التي سقطت في مياه البحر الضحلة قرب العاصمة جاكرتا، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.

وقال رئيس لجنة سلامة النقل الجوي الإندونيسية سورجانتو تجاهجونو، في مؤتمر صحفي بجاكارتا بعد أن استلم مسجل معلومات الرحلة الذي يعرف بالصندوق الأسود، “نأمل أن يستطيع هذا إزالة الغموض المحيط بسقوط الطائرة”.

ومن المنتظر أن تكشف بيانات الصندوق الأسود عن الخطأ الذي حدث في الطائرة التي دخلت الخدمة في غشت.

وقال غواص على سطح سفينة بحث لتلفزيون (مترو تي.في) إن الفريق الذي يعمل معه عثر على الصندوق الأسود، وهو برتقالي اللون، سليما بين حطام الطائرة في قاع البحر الموحل.

وستحلل لجنة سلامة النقل الجوي الإندونيسية الصندوق في جاكرتا في غضون أسبوعين.

ويجري البحث حاليا عن الصندوق الأسود الثاني للطائرة الذي يسجل المحادثات في قمرة القيادة. وتعرقل عمليات البحث التيارات الشديدة وخطوط أنابيب الطاقة تحت الماء.

وهذه ثاني أكبر كارثة جوية من حيث عدد القتلى في إندونيسيا منذ عام 1997، مما أثار القلق مجددا بشأن سجل السلامة الجوية الضعيف للبلاد. وقالت الحكومة إنها ستفرض على ليون اير قواعد أكثر صرامة فيما يتعلق بالسلامة.

وستتابع صناعة الطيران العالمية عن كثب التحقيقات في الحادث لكونه الأول لطائرة من طراز (بوينج 737 ماكس) التي دخلت الخدمة التجارية العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *