https://al3omk.com/348889.html

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للأغنية الحسانية بالداخلة

انطلقت، أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات النسخة الـ 13 من المهرجان الوطني للأغنية الحسانية، الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة – وادي الذهب ما بين ثاني ورابع نونبر الجاري، وذلك تخليدا للذكرى الـ 43 للمسيرة الخضراء.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تحت شعار “الأغنية الحسانية.. إبداع وتربية”، سهرات فنية تمزج بين اللونين العصري والأصيل للفن الحساني بمشاركة فرق موسيقية حسانية من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة.

كما يعرف المهرجان، المنظم بتعاون مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب والمجلسين الجهوي والإقليمي لوادي الذهب والجماعة الترابية للداخلة، حضور فرق وطنية وكوكبة من الفنانين الموريتانيين برئاسة الفنانة لبابة بنت الميداح.

وقال المدير الجهوي للثقافة، مامون البخاري، في كلمة له خلال هذه التظاهرة الفنية التي أعطى انطلاقتها والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب السيد لمين بنعمر، إن هذا المهرجان ينظم في إطار تنفيذ مقتضيات الشق الثقافي من اتفاقية التنمية المندمجة للجهة، والتي يجري تنزيل مختلف بنودها وفق الخطة المعدة لذلك.

وأعرب البخاري عن أمله في أن تشكل دورة هذه السنة إضافة نوعية إلى المساعي المبذولة للحفاظ على هذا اللون الموسيقي الذي يعد روح الثقافة الحسانية، التي اعتبرها دستور 2011 إحدى مكونات الهوية الوطنية المغربية الراسخة عبر الأزمنة والعصور.

ومن جهته، أكد النائب الأول لرئيس المجلس الجهوي، محمد الأغظف أهل بابا، أن هذه التظاهرة تستهدف التعريف بالأغنية الحسانية وتثمينها كموروث ثقافي لامادي أصيل ومتميز في الثقافة الحسانية، التي تعتبر رافدا أساسيا من روافد الهوية المغربية الفريدة والموحدة. وأضاف أهل بابا أن هذا المهرجان يعد كذلك فرصة لتشجيع المبدعين في مجالي الشعر والأغنية الحسانيين، والتعريف بإبداعاتهم الفنية والأدبية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك