https://al3omk.com/350323.html

إطلاق طلب عروض مشاريع لإحداث مختبرات مغربية تونسية مشتركة

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس طلب عروض مشاريع لأحداث مختبرات مشتركة مغربية تونسية للبحث علمي.

ويهدف هذا المشروع، وفق ما تم الإعلان عنه في تونس، الى إحداث قطب تميز مغربي تونسي في مجال البحث والتكوين المرجعي في مجالات متعددة على غرار العلوم الانسانية والاجتماعية والبيئة والتغيرات المناخية والذكاء الاصطناعي.

وي فتح طلب العروض أمام مختبرات البحث التابعة لمؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات البحث العمومية المغربية والتونسية التي سبق لها أن نشرت عملا علميا مشتركا وترغب في إحداث وإدارة مختبر بحث مشترك حول موضوع بحث علمي محدد يتلاءم بالخصوص مع أولويات البلدين.

وسيتم تقييم المشاريع المقدمة من طرف خبراء من البلدين سيأخذون في الاعتبار بعض المعايير من قبيل الأهمية العملية للمشروع في علاقة مع الأولويات الإستراتيجية للبلدين والأثر المهيكل للمشروع على البحث وجدوى النتائج المتوخاة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة.

يذكر أن وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين كانتا قد وقعتا في يوليوز الماضي على اتفاق يتعلق ببرنامج ابن خلدون الذي يهدف إلى تشبيك الجامعات وتشجيع حركية الطلبة، عن طريق مشاريع مشتركة بين الجامعات والطلبة والباحثين في البلدين، وخاصة في المجالات الموجهة نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

ويتعلق البرنامج بتمويل مشاريع للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وإقامة شراكات طويلة المدى بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي وتشجيع التعاون متعدد الأطراف من خلال تأطير الخبراء وتكوين المكونين، وتبادل طلبة الدكتوراه والأساتذة والباحثين الشباب والإداريين، وكذا مشاريع البحث المشتركة والابتكار.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك