آخر أخبار الرياضة، أخبار الساعة

البيضاء تحتضن الدورة الرابعة للملتقى الدولي لسباقات الخيول

تنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس (صوريك)، يومي 17 و18 نونبر الجاري بحلبة الدار البيضاء أنفا، الدورة الرابعة للملتقى الدولي لسباقات الخيول بالمغرب .

وأوضح مدير قطب سباقات الخيول بشركة (صوريك) السيد هشام الدباغ ، خلال ندوة صحفية نظمت اليوم الأربعاء بالدار البيضاء لتقديم برنامج الدورة، أن هذه التظاهرة الرياضية تلعب دورا رئيسيا في الإشعاع الدولي لقطاع سباقات الخيول المغربية، التي تمكنت في بضع سنوات من فرض حضورها بالجدول العالمي للمسابقات الدولية المخصصة لسباقات الخيول.

وأضاف أن هذا الحدث الدولي، الذي يعتبر واحدا من أكبر وأهم مواعيد سباقات الخيل في القارة الإفريقية، سيتميز بتنظيم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الخاصة بكل من الخيول الإنجليزية الأصيلة (يوم 17 نونبر) والخيول العربية الأصيلة (يوم 18 نونبر).

ويتضمن برنامج هذا الملتقى تنظيم ثمان سباقات دولية، يشارك فيها 122 من الخيول، تمثل كلا من المغرب وفرنسا والإمارات العربية المتحدة وقطر وبولونيا وسوريا وليبيا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وتونس والجزائر.

وتم إغناء برنامج هذه السنة بإدماج الجائزة الكبرى للشركة الملكية لتشجيع الفرس ضمن المسابقة الدولية المرموقة (ديفي دو كلوب)، هذا التحدي الرياضي الذي تم إنشاؤه منذ أزيد من عشر سنوات من قبل شركات سباقات الخيول الفرنسية، يتوفر الآن على 17 مرحلة تنظم في كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وسويسرا ولأول مرة ، خلال هذه الدورة ، سيتم تنظيمها بالمغرب.

ويذكر أن المعطيات المتعلقة بسباق الخيول برسم السنة الماضية تشير إلى إجراء 2440 سباقا منظما، بمشاركة 322 من الفرسان المحترفين والمتدربين، بمعدل خمسة أيام من السباقات في كل أسبوع، والتي جرت أطوارها بحلبات كل من الدار البيضاء والرباط والخميسات ومكناس وسطات والجديدة ومراكش .

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس (صوريك) تم إنشاؤها سنة 2003 كمقاولة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وعهد إليها منذ 2011 بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *