https://al3omk.com/353325.html

المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط.. عرض أزيد من 70 إنتاجا سينمائيا

تعرف الدورة الـ23 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، التي سيتنافس خلالها 14 فيلما في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، عرض أزيد من 70 إنتاجا سينمائيا.

وجرى حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، بحضور لبنان ضيف شرف الدورة، مساء أمس الجمعة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام “يوتوبيا” للمخرج الإيطالي بيراردو كاربوني و”ريزوراكشن” (انبعاث) لكريستوف هورنايرت (بلجيكا)، و”غود مورنينغ” للفرنسي اللبناني بهيج حجيج، و”نام” من إخراج زازا كالفاشي (جورجيا)، و”فولكانو” للصربي رومان بوندارشوك و”ولدي” للتونسي محمد بن عطية.

كما تعرف المسابقة الرسمية مشاركة كل من شريط “ذو جورني” (الرحلة) للعراقي محمد الدرادجي، و”أمير” لنيما إغليما (إيران) و”إل أوتور” للإسباني مارتين غوينكا، و”لا دورموز ديفال” للفرنسي مانويل سانشيز، و”نديرة” للمخرج المغربي كمال كمال، و”صولو” لعبد اللطيف عبد الحميد (سورية) و”إكرير سور لا نيج” (كتابة على الثلج) للفلسطيني رشيد مشهرواي، وشريط “لعزيزة” للمخرج المغربي محسن بصري.

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم الفنانة المغربية فاطمة هراندي المعروفة باسم (راوية)، اعترافا بمسارها الفني المتميز، كما تم تكريم الممثل المصري محمود حميدة وكذا السينمائي الأمريكي من أصل إثيوبي هايلي جيريما.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز رئيس جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، عبد الحق منطرش، دور الفن السابع في تشجيع الدبلوماسية الثقافية، مسجلا أن السينما تساهم في تقليص المسافات وإزالة الحدود وتمحو الصور النمطية، ومضيفا أن الدورة الحالية للمهرجان ستتميز بعرض أفلام لمخرجين مغاربة مقيمين بالخارج، بغية مواكبة إنتاجاتهم السينمائية باعتبارها منتوجا ثقافيا وفنيا مغربيا.

من جهتها، أعربت الفنانة فاطمة هراندي عن اعتزازها بالتكريم الذي خصص لها، مؤكدة أن هذا التكريم يعد دلالة عميقة على الاعتراف.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان، الي يرأسها السينمائي هايلي جيريما، أستاذة علم النفس روز ماري شاهين (لبنان)، والفنان التشكيلي حسن بورقية (المغرب) والباحثة في الفلسفة مانويلا باشي (إيطاليا) والمخرج دافيد بيير فيلا (فرنسا-الكونغو)، والصحافية المتخصصة كاثرين روييل (فرنسا) والصحافية السينمائي ليديا بيرالتا (إسبانيا).

وتم، في ختام الحفل الافتتاحي للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، عرض الفيلم الياباني “مسألة عائلية”، الذي فاز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان الدولي للسينما، لمخرجه هيروكازو كوريدا.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك