https://al3omk.com/354928.html

3 بنوك مغربية في قائمة أفضل مجموعات مصرفية لغرب إفريقيا من أصل خمسة بنوك

أفادت وكالة الأنباء الاقتصادية (ايكوفان)، أمس الأربعاء، بأن ثلاثة بنوك مغربية صنفت ضمن أفضل خمسة مجموعات مصرفية تعمل في منطقة الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا.

وأضاف المصدر ذاته، نقلا عن البنك المركزي لدول غرب افريقيا، أن الأمر يتعلق بمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف افريكا”، الذي احتل المرتبة الثانية في الترتيب، والبنك المركزي الشعبي “البنك الأطلنتي” الذي جاء في المرتبة الرابعة، والتجاري وفا بنك الذي صنف في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

وتمثل مجموعة ” بنك أوف افريكا” ، من ضمن ثمانية بنوك متواجدة في سبعة بلدان بالاتحاد النقدي لغرب افريقيا ، 10.5 في المائة من إجمالي حصيلة البيانات المالية ، و10.8 من الشبابيك ، و 9.8 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية ، و 16.7 في المائة من الحسابات البنكية الخاصة بالزبناء ، الى جانب تحقيقها لنسبة 15.1 في المائة من النتيجة الصافية الاجمالية المؤقتة.

وحسب وكالة “ايكوفان”، فإن البنك الأطلنتي الذي احتل المركز الرابع، يعرف نشاطا جيدا في المنطقة، ويتواجد في جميع دول الاتحاد بثمانية فروع ووكالة، بحصة 9.6 في المائة من حصة السوق، حيث يمثل 8.2 في المائة من الشبابيك، و7.4 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و7.5 في المائة من حسابات الزبناء، إلى جانب تحقيقه لنتائج عام 2017 تمثل نسبة 4.6 في المائة من النتيجة الصافية الإجمالية المؤقتة.

وأضاف المصدر ذاته أن التجاري وفا بنك، الذي أثبت الريادة المغربية بالاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، يغطي ستة فروع وثلاث وكالات فرعية بـ7.7 في المائة من أصول القطاع البنكي في دول الاتحاد، مشيرا إلى أن التجاري وفا بنك يتوفر على 12.3 في المائة من سلسلة الشبابيك، و7.9 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و9.2 في المائة من حسابات الزبناء، كما تقدر نتائجه بـ9.3 في المائة من النتيجة الصافية الاجمالية المؤقتة.

وتهيمن على هذا الترتيب مجموعة “ايكو بنك” التي يوجد مقرها بلومي، بحصة السوق بلغت 14 في المائة سنة 2017. كما تمتلك هذه المجموعة ، التي تعد أهم البنوك الفاعلة بالاتحاد النقدي لغرب افريقيا وتتواجد في جميع دول الاتحاد، 9.2 في المائة من الشبابيك، و18.5 في المائة من الشبابيك البنكية الاوتوماتيكية، و15.2 في المائة من حسابات الزبناء، إلى جانب مساهمتها بنسبة تفوق 15.4 بالمائة في النتيجة الصافية الاجمالية المؤقتة والنظام البنكي.

ويضم الاتحاد النقدي لدول غرب افريقيا حاليا كلا من البنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغينيا بيساو ومالي والنيجر والسنغال والتوغو.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك