https://al3omk.com/356222.html

الاتحاد العربي للكهرباء يعقد مؤتمره في الأردن

يعقد المؤتمر العام السادس للاتحاد العربي للكهرباء، اجتماعاته، يومي 5 و6 دجنبر المقبل، في منطقة البحر الميت بالأردن، لبحث واقع وآفاق مستقبل قطاع الطاقة في الوطن العربي.

وأكد رئيس المؤتمر، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية (الأردن)، أمجد الرواشدة، في تصريح صحفي مشترك مع أمين عام الاتحاد العربي للكهرباء، فوزي خربط، أمس الأحد، أن المؤتمر، يتضمن جلسة وزارية، يشارك فيها عدد من وزراء الكهرباء العرب، حول القطاع في الوطن العربي بين الواقع الحالي والآفاق المستقبلية.

وأضاف أن المؤتمر يشتمل على جلسة أخرى حول الربط الكهربائي العربي من جهة، والربط الكهربائي العربي مع أوروبا وإفريقيا وآسيا، مع التركيز على الربط الثماني والربط الخليجي والربط المغاربي، مؤكدا أهمية المؤتمر في بحث السوق الكهربائية المشتركة في إطار التكامل الطاقي العربي.

ويفرد المؤتمر، يضيف الرواشدة، جلسة خاصة لموضوع الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه من خلال بحث واقع هذه التكنولوجيا عربيا، وسبل التمكين والمقارنة بين توليد الطاقة الكهربائية من المصادر التقليدية والنووية والمتجددة.

من جهته، قال أمين عام الاتحاد العربي للكهرباء، إن نخبة من وزراء الكهرباء والطاقة العرب، ووكلاء الوزارات من الأردن والعراق وفلسطين والمغرب وقطر والسعودية، وكبار المسؤولين والمدراء التنفيذيين للشركات والمؤسسات الكهربائية من الدول العربية، ستشارك في المؤتمر.

وأضاف أن المؤتمر يشتمل على فعاليات أخرى، أبرزها عقد اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد التاسع والأربعين والاجتماع الخمسين، وكذلك الاجتماع الثالث عشر للجمعية العامة للاتحاد بحضور الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد من معظم الدول العربية.

وتضم قائمة المشاركين في المؤتمر، ممثلي 35 دولة وهيئة ومؤسسة عربية وأجنبية معنية بقطاع الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى خبراء في المجال.

ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر، انتقال رئاسة الاتحاد من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء في قطر إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب للفترة (2019-2021).

وسيتم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد من الدول العربية، إلى جانب مناقشة بنود جدول الأعمال التي تتضمن عرض تقرير حول نشاطات الاتحاد المتنوعة وإنجازاته وتقرير حول نشاطات اللجان المنبثقة عن الاتحاد ومناقشة الخطة المستقبلية والوضع المالي للاتحاد.

ويقام على هامش المؤتمر معرض للشركات المصنعة للمعدات الكهربائية.

وتحتضن شركة الكهرباء الوطنية (الأردن)، مقر الأمانة العامة للاتحاد الذي يضم في عضويته 32 عضوا عاملا و20 عضوا مشاركا وعضوين مراقبين يمثلون وزارات ومؤسسات وشركات الكهرباء من جميع الدول العربية وعددا من الشركات المصنعة للمعدات الكهربائية.

وتأسس الاتحاد العربي للكهرباء عام 1987 بهدف تنمية وتطوير قطاع التوليد والنقل والتوزيع للطاقة الكهربائية في الوطن العربي والسعي لتنمية وتطوير وتنسيق مجالات العمل لاعضائه وتوثيق الروابط فيما بينهم.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك