سياسة، مجتمع

العثماني: المغرب تقدم 68 رتبة بتقرير ممارسة الأعمال خلال 8 سنوات

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن المغرب تقدم 68 رتبة في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن صندوق البنك الدولي خلال 8 سنوات، موضحا أن المملكة انتقلت من الرتبة 128 في 2010 إلى 60 في 2018.

العثماني، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول “مناخ الأعمال”، يوم الاثنين 26 نونبر 2018 بمجلس النواب، أفاد أن المغرب يحتل المركز الثالث إفريقيا والثاني عربيا في ممارسة الأعمال.

وأضاف العثماني أن القطب المالي للدار البيضاء ارتقى للمرتبة 28 عالميا من بين 100 مركز عالمي، كأول مركز على الصعيد الإفريقي، متقدما بـ7 مراكز مقارنة بتصنيف نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك حسب آخر تقرير خاص بأهم المراكز المالية العالمية “Global Financial Centers”، الذي تصدره مؤسسة “Long Finance” والذي يعتبر مقياسا مرجعيا للأقطاب المالية الدولية.

وأفاد العثماني أن المغرب تصدر الدول الإفريقية في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية، كما أبرزت مجموعة من التقارير من بينها تقرير كوانتوم كلوبال (Quantum Global) وتقرير أرنست أند يونك (Ernst & Young) الصادرين خلال هذه السنة (2018).

وأضاف رئيس الحكومة أن المغرب احتل المرتبة 65 عالميا في مؤشر ريادة إدارة الأعمال من أصل 137 بلدا شملها التقرير السنوي للمعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية لسنة 2018، متقدما ب5 مراكز مقارنة بسنة 2017.

وأكد العثماني أن المغرب احتل المرتبة 67 عالميا من بين 144 دولة في تقرير مؤشر الأداء الصناعي التنافسي، الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وفق آخر إصدار (2017)، متقدما بـ3 مراكز مقارنة بالنسخة السابقة للمؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *