https://al3omk.com/357051.html

خريبكة تستضيف الدورة الخامسة للمنتدى الثقافي للكتاب

تحتضن مدينة خريبكة، خلال الفترة من 29 نونبر إلى 02 دجنبر، فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الثقافي للكتاب، التي تنظمها جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية .

وأفاد مدير الدورة نبيل العياشي في ندوة صحفية نظمت أمس الثلاثاء، أن برنامج الدورة الخامسة للمنتدى يتميز بغنى أنشطته وتنوعها إلى جانب غناه بالأدباء والشعراء، مشيرا إلى أن اختيار “أضواء على الهجرة والمهاجرين” شعارا لهذه التظاهرة لم يأت من فراغ بل أملته أهميته الأدبية والعلمية.

وأوضح في هذا الصدد أن هذا الاختيار يرتبط بمفهوم الأدب المهجري، تداعياته، مواضيعه، وكذا خصوصياته، ومنها ما يرتبط بظاهرة الهجرة التي أضحت من الإشكاليات الأكثر تعقيدا والأكثر ارتباطا بالتطورات السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، سيما وأن المنتدى منظم بمدينة خريبكة التي تعكس سيرورة تاريخية مرتبطة بالهجرة.

وتتميز الدورة بتكريم فاعلين في الشأن الثقافي والإعلامي بمدينة خريبكة، وأشار مدير المنتدى، في هذا الإطار،أن اختيار هذه الشخصيات جاء “تكريسا للمسار المتميز لهؤلاء المكرمين باعتبارهم فاعلين أساسيين في الحقل الثقافي بالمدينة”. ويتضمن برنامج الدورة الخامسة للمنتدى الثقافي للكتاب مجموعة من الندوات التي تناقش مواضيع مختلفة كـ “ظاهرة الهجرة: الانعكاسات، التحديات، الرهانات والفاعلين” و”أدب المهجر بين الأزمة والانفراج”، ينشطها جامعيون ومختصون وباحثون وأدباء وشعراء.

كما يشمل برنامج الدورة حفل توقيع مجموعتين قصصيتين:”وليمة لأعشاب البحر” لزهرة عر، والمجموعة القصصية “الحلم الإيطالي” للشرقي بكرين.

ويحضر الفن التشكيلي وفن التصوير بدورهما ضمن برنامج الدورة الخامسة للمنتدى الثقافي للكتاب، من خلال فضاءات لعرض اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية لفنانين أبرزهم محمد الرجاوي وحميد المحضر وليديا انجيلي وغيرهم.

من جهة أخرى ومن باب التشجيع على الإبداع والخلق الثقافي فتحت الجمعية أبوابها للمبدعين الشباب عن طريق تنظيم مسابقة في الشعر والقصة والزجل.

كما تتميز ليالي المنتدى الثقافي بتنظيم أمسيةو شعريةيشارك فيها لفيف من الشعراء المحليين والوطنيين.

وأكد ياسين ملاس رئيس جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن لهذه الدورة قيمة مضافة تتمثل في خلق فضاء رحب للتبادل الثقافي، الأدبي والفني، مضيفا أنها تعد بمثابة مؤتمر للأدباء والشعراء والفنانين، هذا بالإضافة إلى الفقرات المتنوعة والتي ستتعاقب على مدى أربعة أيام أمام أناس شغوفين لمثل هذه الأنشطة.

وسيستقبل الفضاء التربوي الاجتماعي القدس فقرات الدورة الخامسة للمنتدى على اعتبار أن هذا الفضاء جزء من حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك