https://al3omk.com/357585.html

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بالمغرب.. 39 مليار درهم في 2018 بلغت نسبة الارتفاع 41% مقارنة مع السنة الماضية

بلغت الاستثمارات الأجنبية في المغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2018 الجارية، ما تقارب قيمته حوالي 39 مليار درهم، بارتفاع بلغ 41 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأشار رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي، أمس الخميس، أن المغرب عرف تحسنا خلال السنة الحالية في تدفق الاستثمارات الأجنبية، مبرزا أن آخر إحصائية لمكتب الصرف تبين أن 39 مليار درهم من الاستثمارات الأجنبية دخلت المغرب إلى حدود متم شهر أكتوبر.

واعتبر العثماني أن المغرب يعيش نوعا من الإشعاع على المستوى الإقليمي وثقة كبيرة من طرف الأجانب، بفضل مبادرات الملك محمد السادس في هذا المجال، متوقفا عند الزيارات التي تقوم بها الوفود الأجنبية للمغرب، آخرها زيارة وفد بلجيكي هام من 500 شخص منهم حوالي 436 من رجال الأعمال يمثلون عددا هاما من الشركات حضروا، للقاء نظرائهم المغاربة، رفقة وفد رسمي رفيع المستوى برئاسة الأميرة البلجيكية أستريلد.

وأبرز رئيس الحكومة في كلمته التحسن في مؤشر ممارسة الأعمال بـ 9 نقط حيث أصبح المغرب يحتل الرتبة الـ 60 عالميا ويتبوأ المركز الثاني عربيا والثالث إفريقيا والأول في شمال افريقيا، معتبرا أن هذه المؤشرات تؤكد على أن المغرب يتحسن بشكل كبير رغم وجود مشاكل، على حد قوله.

وقال العثماني إن “هذه الإنجازات تحققت بفضل جهد عدد من الأطر والكفاءات والمسؤولين المغاربة أغلبهم لا يعرفهم عموم الناس لأنهم يشتغلون في صمت كل من موقعه سواء في القطاع العمومي أو في المؤسسات الرسمية أو في  القطاع الخاص أو في المجتمع المدني أو كانوا خبراء أو في الجامعات أو مواطنات ومواطنين يمثلون بلدهم المغرب في أي مستوى كان ولو فقط خلال  سفرهم إلى الخارج”.

وشدد على أنه “من مسؤولية الجميع الحفاظ على هذا التطور حالا ومستقبلا، مبرزا أن هذا التطور يدحض بعض التلميحات والتصريحات السلبية التي تصدر من هنا ومن هناك وأحيانا من بعض السياسيين الذين يصرحون بأرقام معارضة للأرقام الرسمية والحقائق الواقعية”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك