https://al3omk.com/357758.html

وفد مغربي يطلع على النظام التربوي والبحث العلمي في تايلاند

قام وفد مغربي برئاسة كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس، مؤخرا بسلسلة زيارات لمؤسسات تعليمية تايلاندية للاطلاع على تجربة هذا البلد في الميدان التربوي والبحث العلمي.

وتمت هذه الزيارات على هامش الاجتماع الأول للنهوض بالتعاون الثنائي في ميدان التربية والبحث العلمي ،الذي عقد من 21 الى 24 نونبر بهوا هين، وهو الاجتماع الذي ترأسه كل من الغراس والوزير التايلاندي المكلف بالتربية ،سوراشيت شويونغ.

وكان المغرب وتايلاند قد وقعا مذكرة تفاهم في يوليوز الماضي بالرباط من أجل التعاون في ميدان التربية والبحث العلمي.

وبخصوص مجال التكوين عن بعد ، زار الوفد المغربي مؤسسة ” وانغ كليكانغون سكول” وهي منصة تربوية لإعداد برامج التعلم عن بعد تهدف الى ضمان التعليم للسكان الذين يعيشون في مناطق معزولة.

أما الزيارة الثانية فهمت مؤسسة “ديستنس ليرنينغ تلفزيون -دي ال تي” وهي مؤسسة أحدثت في 1995 بهدف توفير تعليم ملائم للأقاليم البعيدة والتي تعاني من نقص في هيئات التدريس، وبالتالي ضمان تربية ذات جودة في كامل التراب التايلاندي.

وفي ميدان البحث العلمي والإبتكار، زار الوفد مشروع “شانغ هوا مان رويال ” ،وهو مشروع مندمج للأراضي الزراعية العضوية ،كان قد أطلقه ملك تايلاند الراحل بوميبول أدولياديج بهدف تحسين ظروف عيش المزارعين الصغار عبر توفير زراعات اقتصادية فعالة.

وزار الوفد المغربي أيضا جامعة ” سيلبكورن ” التي توفر برامج دراسات دولية في العديد من التخصصات كالفلاحة والهندسة والعلوم والصيدلة والتكنولوجيا الصناعية.

أما زيارة ” تايلاند سيبر إنفرسيتي” فقد مكنت الوفد من الاطلاع على نموذج جامعي يجسد الاصلاح التايلاندي في مجال التكوين عن بعد ،عبر تقاسم الموارد وتظافر الجهود بين الجامعات التايلاندية من أجل تحسين جودة التعليم عن بعد.

وفي ختام هذه الزيارة ،مكن تبادل المعلومات والممارسات الجيدة حول نظامي التربية المغربي والتايلاندي من تشكيل ” نواة أولية للأعمال ذات الأولية” من أجل أجرأة مذكرة التفاهم وتعزيز التعاون بين البلدين .

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك