https://al3omk.com/358393.html

مهرجان مراكش.. والي الجهة يتحاشى البساط الأحمر وباي بألوان إفريقية (صور) كواليس وأحداث بصمت حفل الافتتاح

لم يخل حفل افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من أحداث أثارت الحضور والمشاركين، والتي تعلقت بتقليد المرور من البساط الأحمر لولوج فضاء قصر المؤتمرات الذي احتضن حفل الافتتاح مساء يوم الجمعة.

وسجل الحاضرون تجنب والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو ولوج حفل الافتتاح عبر البساط الأحمر مفضلا الدخول من باب آخر، وتفاجأ المشاركون بوجود الوالي داخل قاعة الوزارء حيث نظم الحفل دون المرور من أمامهم عبر البساط رغم تواجد عدد من مساعديه بجنبات البساط.

الممثل سعيد باي، اختار الظهور فوق البساط ببذلة ذات ألوان إفريقية يختلط فيها اللون الأصفر الذهبي بالأزرق، وهو ما شكل مظهرا وزيا غريبا وغير مألوف، وأوضح باي في تصريحات إعلامية أن اختياره نابع من حبه للثقافة الإفريقية ورموزها.

وغلب على حفل افتتاح المهرجان الذي انطلق قبل 18 سنة وغاب السنة الماضية، “البرودة” و”الأجواء العادية” عكس ما كان متوقعا بعودة قوية تغطي على غياب السنة الماضيةوانتقادات الدورة الأخيرة.

وشارك في تقليد المرور من البساط الأحمر كل من الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، والمصرية يسرا، والأمريكي الدنماركي فيغو مورتنسن، فيما اختار وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج أن يمر من البساط الأحمر برفقة الفنانة المغربية أمينة رشيد، وهو ما اعتبره متتبعون تكريما للفنانة في افتتاح أكبر مهرجان للفيلم بالمغرب.

المخرج الأمريكي جيمس غراي الذي أوكلت له مهمة رئاسة لجنة تحكيم الدورة 17 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، قال في كلمة بالحفل الافتتاحي “إنه لشرف عظيم لي أن يقع الاختيار على شخصي لرئاسة لجنة التحكيم وأن أجدد الوصل للمرة الثالثة بهذا المهرجان الكبير”، منوها في الوقت ذاته بأعضاء اللجنة الذين وصفهم بـ”النجوم الشابة والموهوبة”.

وتكرم دورة هذه السنة من مهرجان مراكش كل من المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، والممثل الأمريكي روبير دونيرو، وروبين رايت، والمخرجة الفرنسية انييس فاردا، الذين سيمنحهم المهرجان النجمة الذهبية.

ويتنافس في المسابقة الرسمية، 14 فيلما من المغرب وتونس والسودان ومصر وألمانيا والنمسا وبلغاريا وصربيا واليابان والمكسيك والولايات المتحدة والصين.

وتتشكل لجنة التحكيم للمهرجان المستمر إلى غاية 8 دجنبر الجاري، من الممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرجة المغربية تالا حديد، والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة البريطانية لين رامسي، بالإضافة إلى الممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك