https://al3omk.com/358583.html

قبيل مفاوضات جنيف .. قائد المينورسو يلتقي سفير باكستان بالرباط تحدثا عن جهود باكستان في البعثة

قبيل انطلاق لقاء جنيف، الذي دعت الأمم المتحدة كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو لحضوره، يومي 4 و5 دجنبر 2018، عقد قائد بعثة المينورسو الجنرال وانغ شياو جون لقاء بسفير باكستان نادر شودهري بمقر سفارة باكستان بالعاصمة.

ويسارع قائد بعثة المينورسو الزمن للقيام جهوده بعد تمديد مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018، فترة مهمة بعثة المينورسو لمدة 6 أشهر فقط، من فاتح دجنبر إلى غاية 30 أبريل 2019.

وأفاد بيان صحفي للسفارة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الجنرال وانغ أكد أن باكستان صديق مقرب وحليف للصين، ومساهم هام في بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” في الصحراء التي يوجد بها العديد من أفراد الجيش الباكستاني تحت إشراف الأمم المتحدة.

وحسب المصدر ذاته عبر سفير باكستان نادر شودهري عن رضاه عن قيادة الجنرال وانغ شياو، وكذا عن أداء بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، معربا عن استعداده لتقديم الدعم الممكن.

يذكر أن موفد الأمم المتحدة إلى الصحراء، “هورست كولر”، قد دعا كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو” إلى اجتماع بالعاصمة السويسرية جنيف، يومي 4 و5 دجنبر 2018.

وعقب تلك الدعوة، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن المغرب وجبهة البوليساريو وافقا على المشاركة في الاجتماع،

ويقترح المغرب كحل للقضية حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر.

وتنص مبادرة الحكم الذاتي على أنه “يكون نظام الحكم الذاتي للجهة موضوع تفاوض، ويطرح على السكان المعنيين بموجب استفتاء حر، ضمن استشارة ديمقراطية. ويعد هذا الاستفتاء، طبقا للشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن، بمثابة ممارسة حرة من لدن هؤلاء السكان، لحقهم في تقرير المصير”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك