سياسة

بعد التعيين الملكي.. انتخاب بوعياش لرئاسة مجموعة معنية بالهجرة

بعد أيام قليلة من تعينها من طرف الملك محمد السادس على رأس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتخبت مجموعة العمل المعنية بالهجرة التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالإجماع صباح اليوم الأحد بمراكش أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لرئاسة المجموعة.

وحسب موقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان فمجموعة العمل تمثل المناطق الإفريقية الخمس (شمال إفريقيا، إفريقيا الجنوبية، شرق افريقيا، غرب إفريقيا وأفريقيا الوسطى)، ويوجد في عضويتها ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكل من كينيا والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزمبابوي، بالإضافة إلى المغرب.

وتجتمع المجموعة اليوم بمقر لجنة المجلس الجهوية بمراكش، على هامش فعاليات الهجرة التي تحتضنها مراكش، قبيل انعقاد المؤتمر الدولي لاعتماد الميثاق العالمي لهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، من أجل اعتماد نظام عملها، الذي ستتم إحالته على الجمعية العامة للشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في شهر مارس المقبل.

يشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عضو في لجنة إشراف الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي يوجد مقرها بكينيا وتضم في عضويتها كافة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالقارة الإفريقية.

يذكر أن الملك محمد السادس، استقبل الخميس 6 دجنبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، أمينة بوعياش، وعينها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلفا لأدريس اليزمي.

وعقب ذلك دعا الملك المجلس لمواصلة التنسيق وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات والهيآت والمنظمات الوطنية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، بما يساهم في النهوض بثقافة وقيم حقوق الإنسان وحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *