آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة المغربية

تعددت الأسباب والمصير واحد.. مدربون غادرو فرقهم في الثلث الأول للبطولة

تعيش البطولة الوطنية لكرة القدم في قسمها الأول، منافسة قوية خلال الموسم الرياضي الحالي بين الأطر الوطنية المشرفة على 10 أندية من أصل 16.

جريدة “العمق” ترصد من خلال هذا التقرير ولحدود الدورة 11، المدربين الذين عصفت بهم النتائج السلبية وغيرتهم بآخرين بعد الإخفاق في المنافسات الإفريقية أو كأس العرش أو البطولة الوطنية.

الجيش الملكي

ساهم الإقصاء المبكر لنادي الجيش الملكي من منافسات كأس العرش، والهزيمتين في منافسات البطولة الوطنية بتزايد موجة الاحتقان ضد الإطار الوطني امحمد فاخر والمطالبة برحيله، وهو ما تأتى بعد قرار إدارة النادي بالانفصال عن المدرب.

ولم يتمكن محمد فاخر من تجاوز دور الـ 32 من منافسات كأس العرش، وانهزم بهدف دون رد في المباراة التي جمعته بالاتحاد الزموري للخميسات على أرضية الملعب البلدي للخميسات.

وجمع فاخر رفقة نادي الجيش الملكي في البطولة الوطنية ما مجموعه 9 نقاط من من 9 مباريات رفقة النادي.

الوداد البيضاوي

انفصل نادي الوداد الرياضي عن مدربه السابق عبد الهادي السكتوي الذي تولى مهمة الإشراف على النادي بعد رحيل التونسي فوزي البنزرتي.

يشار إلى أن الوداد خرج من دور ربع نهائي عصبة الأبطال، بعد هزيمته مع فريق وفاق سطيف ذهابا وتعادله إيابا.

بعد رحيل السكتيوي تولى مهمة الإشراف على النادي الفرنسي نويل توسي الذي قاد الفريق خلال فترة قصيرة وبعدها قررت إدارة النادي التعاقد مع مدرب جديد.

ريني جيرارد لم يتمكن من قيادة الفريق نحو تحقيق نتائج إيجابية فطالته موجة من الانتقادات التي جعلت النادي يدخل مرحلة الأزمة.

موسى نداو، نجم الوداد السابق قاد النادي بالبطولة الوطنية الى تحقيق نتائج إيجابية، وهو ما جعل الجماهير تطالب بالاحتفاظ به ليكون إلى جانب المدرب الذي سيتم تقديمه في قادم الأيام والذي يفترض أن يكون هو فوزي البنزرتي.

اتحاد طنجة

وكان نادي اتحاد طنجة لكرة القدم قد أعلن فك ارتباطه بالمدرب إدريس المرابط، بعد سلسلة النتائج التي حققها رفقة الفريق وتعويضه بالتونسي أحمد العجلاني.

وأكد النادي أن الأبواب ستظل مشرعة أمام إدريس المرابط كواحد من أبناء النادي، خاصة وهو واحد ممن ساهموا في هذا الإنجاز التاريخي في السنة الماضية إثر تحقيق لقب البطولة الوطنية.

الدفاع الحسني الجديد

انفصل نادي الدفاع الحسني الجديدي عن المدرب عبد الرحيم خلال الدورة 6 من البطولة الوطني، حيث كشف الإطار الوطني عبد الرحيم طاليب عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء تقديمه استقالته من النادي الذي يشرف على تدريبه أزيد من سنتين ليعوضه الفرنسي فيلد هيربيت.

وأكد طاليب في تصريح لـ”العمق”، أن أسباب الانفصال صحية تتجسد في مشكل على مستوى الركبة تسببت له في ألم حاد منذ شهرين، مؤكدا أنه فضل أن ينفصل عن الفريق بهدف إجراء عملية جراحية.

وأوضح مدرب الدفاع الحسني الجديدي، أنه يعاني من احتكاك بين الغدروف والركبة، وأن إدارة النادي هي من سيتكلف بالعملية الجراحية التي سيجريها في الأيام القليلة المقبلة.

شباب الريف الحسيمي

وقع نادي شباب الريف الحسيمي عقدا رفقة الإطار الوطني بيدرو بنعلي في كشوفات النادي خلفا للإطار ميمون واعلي لإعادة الفريق لسكة الانتصارات، خصوصا بعد الهزيمة القاسية أمام النادي القنيطري بملعب إمزورن لحساب سدس نهائي كأس العرش والإقصاء المبكر من المنافسة.

وكان الفريق الحسيمي بدأ الموسم الكروي متعثرا بعد الإقصاء من منافسات كأس العرش، وهزيمته لحساب الجولة الأولى من البطولة الوطني أمام نادي الرجاء الرياضي بنتيجة ستة أهداف دون رد، بالإضافة إلى وجود مشاكل داخلية بسبب استقالة رئيس النادي عبد الإله الحتاش ورفض الأعضاء لاستقالته مطالبين بضرورة العودة لاستكمال مشواره مع النادي.

حضور الأطر الأجنبية

ويتواجد في الدوري المغربي ستة مدربين أجانب هم مدرب الرجاء البيضاوي الإسباني خوان كارلوس جاريدو، وبرنارد سيموندي مدرب أولمبيك خريبكة، والتونسي أحمد العجلاني مدرب اتحاد طنجة، والمصري طارق المصطفى مدرب سريع واد زم، والأرجنتيني ميغيل غامودي مدرب حسنية أكادير، ومدرب الدفاع الحسني الجديدي الفرنسي فيلد هيربيت.

ويشرف على تدريب نادي الفتح الرباطي وليد الركراكي، والمغرب التطواني عبد الواحد بن احساين، وشباب الريف الحسيمي بيدرو بنعلي، والمولودية الوجدية عزيز كركاش، ونهضة بركان منير الجعواني.

ويقود يوسفية برشيد الإطار الوطني سعيد الصديقي، وأولمبيك أسفي هشام الدميعي، والكوكب المراكشي فوزي جمال، فيما لم يوقع نادي الجيش للمدرب الجديد، كما أن نادي الوداد لم يعلن عن مدربه الرسمي.

يشار إلى أن الوداد البيضاوي يحتل المركز الأول في البطولة الوطنية بـ17 نقطة، فيما تحتل حسنية أكادير المركز الثاني بـنفس النقاط وبفارق الأهداف، ويحتل أولمبيك أسفي المركز الثالث رفقة الدفاع الحسني الجديدي ويوسفية برشيد بـ14، بينما يتذيل ترتيب البطولة كل من نهضة بركان والجيش الملكي والرجاء بـ9 نقاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *