مجتمع

وزارة الصحة تعتبر مجانية الولادة بالمستشفيات من أهم مكتسبات المغرب

اعتبرت رئيسة مصلحة البرمجة وأعمال تنظيم الأسرة بمديرية السكان بوزارة الصحة حفيضة يرتاوي، أن اعتماد مجانية الولادة الطبيعية والقيصرية في جميع المستشفيات “من بين أهم المكتسبات التي حققها المغرب في مجال الصحة الإنجابية بالمغرب، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

جاء ذلك في عرض، اليوم الثلاثاء بالرباط، حول موضوع “الصحة الإنجابية: المكتسبات والآفاق” بالمغرب خلال الملتقى العربي حول الصحة الإنجابية الذي تحتضنه الرباط ما بين 11 و13 دجنبر الجاري، تحت شعار “تطوير مهارات القابلات والممرضات العاملات في مجال الصحة الإنجابية”.

وأوضحت المسؤولة أن المغرب “استطاع أيضا تحقيق عدد من المكتسبات في مجال تنظيم الأسرة عبر توفير وسائل تنظيم الأسرة للاستجابة إلى حاجيات الأزواج في هذا المجال والاستشارة الطبية قبل الزواج، والتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، والرصد المبكر والتكفل بسرطانات الثدي وعنق الرحم، فضلا عن محاربة التعفنات المنقولة جنسيا و داء السيدا، والنهوض بصحة اليافعين والشباب عبر وضع استراتيجية وطنية لتعزيز صحة الشباب”.

وأضافت يرتاوي أنه لتكريس هذه الانجازات، “اعتمد المغرب الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2011-2020 التي تهدف إلى ضمان توفر خدمات شاملة وسهلة الولوج ومقبولة في مجال الصحة الإنجابية، وتعزيز الخدمات القائمة من اجل المساهمة في تحسين الصحة الإنجابية للسكان”.

وقالت إن أهم أهداف هذه الاستراتيجية، تحسيس مهنيي الصحة والشركاء بأهمية تكامل العناصر المكونة للصحة الإنجابية وتوعية المواطنين حول الوقاية والتكفل بالمشاكل المتعلقة بالصحة الانجابية، فضلا عن ضمان رصد وتقييم الخدمات المتكاملة في مجال الصحة الانجابية وتشجيع البحث العلمي.

ولفتت إلى أن المغرب نجح في تقليص الفوارق في الولوج إلى خدمات الصحة الانجابية بين الوسطين الحضري والقروي، وتعزيز استمرارية الخدمات العلاجية خاصة مع وجود حالات مرضية مشتركة في مجال الصحة الإنجابية، فضلا عن تعزيز التنسيق بين البرامج الخاصة بمختلف عناصر الصحة الانجابية، والاستجابة للاحتياجات التي مازالت قائمة في مجال تنظيم الأسرة.

يُشار إلى أن هذا الملتقى يعرف مشاركة ممثلين عن وزارات الصحة العربية وجامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وخبراء في ميدان خدمات الصحة الإنجابية، ويتضمن ورشات تكوينية تتمحور حول “الخدمات المقدمة في مجال الصحة الإنجابية”، و”تعليم وتدريب القابلة والممرض للنهوض بالصحة الإنجابية”،و “التشريعات المنظمة لممارسة مهن التمريض والقبالة في مجال الصحة الإنجابية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *