أخبار الساعة

فاس تحتضن الدورة الأولى للمعرض الوطني للمعادن

تحتضن الحاضرة الإدريسية ، من 25 يناير إلى 3 فبراير المقبلين ، الدورة الأولى للمعرض الوطني للمعادن، بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس.

ويشارك في هذا الموعد المنظم بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقيلدية والاقتصاد الاجتماعي، أزيد من 120 عارضا وعارضة وهم حرفيون وصناع تقليديون ومقاولات حرفية صغرى ومتوسطة وتعاونيات مهنية تشتغل بقطاع المعادن، وكذا فاعلون متخصصون في العتاد التقني بهذا القطاع.

وحسب غرفة الصناعة التقليدية، فإن المعرض الذي سيقام على مساحة إجمالية تناهز 4 آلاف متر مربع، يروم المساهمة في إنعاش ورفع قيمة المصنوعات التقليدية بقطاع المعادن عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وإعادة بت دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين الزوار من الاطلاع على إبداعات الصناع التقليديين الممثلين لمهن الفضيات والنحاسيات والحدادة الفنية والحلي والمجوهرات، فضلا عن تبادل الخبرات بين الحرفيين في مختلف جهات المملكة.

ويضم المغرض الذي يشارك في تنظيمه كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهة فاس-مكناس ومجلس جماعة فاس، فضاءات، عدة منها ما يخص التحف ومنتجات خريجي معاهد التكوين، وجناح تجاري للبيع وآخر للتصاميم وعروض على المشغولات، وجناح للعتاد التقني.

وتشمل الدورة المنظمة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بفاس، ندوات وموائد مستديرة حول قطاع المعادن والمجالات المرتبطة به والسبل الكفيلة للرقي به، يؤطرها باحثون وخبراء في الميدان، ودورات تكوينية لفائدة الحرفيين لتقوية قدراتهم ومعارفهم، وتكريم وجوه فاعلة في مجال الصناعة التقليديين وسهرات فنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *