مجتمع، منوعات

في حفل تنصيبه.. غاشي يتعهد بتطوير جامعة محمد الخامس بالرباط

تعهد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط الجديد، محمد غاشي، بتطوير الجامعة وجعلها قلعة من قلاع المعرفة في أفق تحقيق تطلعاتها الثقافية ورهاناتها التنموية، داعيا كل أطر وطاقم الجامعة إلى الانخراط في برنامج تطويرها.

غاشي، خلال كلمة في حفل تنصيبه رئيسا جامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الجمعة 14 دجنبر 2018، شدد على ضرورة مواصلة العمل الميداني تجويدا للبحث العلمي، موضحا أن الجامعة تحذوها رغبة أكيدة لتعزيز الشراكات مع المحيط الاقتصادي.

من جهته، كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد امزازي، عن قرب إطلاق وزارته طلب عروض حول الذكاء الاصطناعي انطلاقا من شهر يناير المقبل، بمبلغ إجمالي يصل إلى 50 مليون درهم.

وأوضح الوزير أن جامعة محمد الخامس تعتبر أول جامعة عصرية سنة 1957 أطلقها الملك محمد الخامس بهدف تكوين النخب وخوض حركة التحديث، مضيفا أن جامعة محمد الخامس ظلت منارة واحدة في الساحة قبل أن تتوسع شبكة الجامعات في المملكة.

وأشار المسؤول الحكومي أن جامعة محمد الخامس تستقبل اليوم 80 ألف طالب، يؤطرهم 2000 أستاذ باحث، في 300 مسلك، مضيفا أنه يكفي هذه الجامعة فخرا أنها احتضنت الملك محمد السادس كطالب، وساهمت في تكوين رجال الدولة والعلماء والمفكرين، وعلى رأسهم طه عبد الرحمان، محمد عابد الجابري، عبد الله العروي.

وأكد الوزير أن محمد غاشي صادق مجلس الحكومة في إطار مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، على تعيينه في منصب رئيس لجامعة محمد الخامس بالرباط بناء على المشروع الذي تقدم به لتطوير الجامعة.

يذكر أن حفل تنصيب الرئيس ال11 للجامعة عرف حضور شخصيات وطنية ودبلوماسية وأكاديمية وسفراء، وكان على رأس الحضور مدير البلاط الملكي، ومؤرخ المملكة، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي، ومحمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وشهد اللقاء حضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، فاطنة لكحيل، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، علاوة على رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، عبد الحنين بنحاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *