أخبار الساعة

الناظور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب

تحتضن مدينة الناظور، خلال الفترة الممتدة بين 19 و25 دجنبر الجاري، المعرض الجهوي للكتاب الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة، بغية الإسهام في دعم تداول الكتاب وتشجيع القراءة بجهة الشرق.

وبحسب المديرية الجهوية، فإن هذا الحدث يعد محطة لتقريب الجمهور الواسع بالمدينة من آخر الإصدارات الثقافية في مختلف أشكال التعبير الفني، وفرصة للحوار الفكري بشأن قضايا متصلة بالثقافة والفن والإبداع.

وتعرف هذه الدورة، وفق المنظمين، مشاركة عارضين يمثلون دور نشر وطنية وجهوية، بالإضافة إلى بعض المؤسسات العمومية ذات الصلة بالكتاب. وبالموازاة مع ذلك، جرى إعداد برنامج تنشيطي، ثقافي وفني متنوع.

وتكرم هذه التظاهرة الكاتبين عبد القادر الشاوي ومحمد أقضاض، وذلك اعترافا بعطاءاتهما الغنية وإسهاماتهما في مجال الفكر والإبداع. وتؤكد المديرية الجهوية للثقافة أن هذا التكريم يعد بمثابة التفاتة رمزية لكل الكتاب والمبدعين على الصعيدين المحلي والوطني.

وتتوزع فقرات هذه الدورة بين التوقيعات والإصدارات والندوات الفكرية والقراءات الشعرية. وتشمل كذلك ورشات مخصصة للأطفال، من قبيل ورشة الحكي والتعبير التشكيلي داخل فضاء خاص يقرب الناشئة من عوالم الكتاب والقراءة، فضلا عن تنظيم لقاء مع مريم أمجون، الطفلة الفائزة بجائزة “تحدي القراءة العربي”.

واعترافا بإسهامات كتاب ومبدعي مدينة الناظور، قرر المنظمون أن تحمل هذه الدورة اسم الحسين القمري، وذلك بالنظر إلى تجربته الإبداعية والشعرية الغنية.

ويندرج هذا المعرض في إطار استراتيجية وزارة الثقافة في مجال القراءة العمومية ودعم الكتاب والمبدعين، وتقريب الكتاب وتشجيع تداوله، وتوفير فضاء للتواصل بين المبدعين والقراء، والتعريف بدور النشر الوطنية والجهوية وبجديد إصداراتها.

وتنظم هذه التظاهرة بإشراف من مديرية الكتاب بوزارة الثقافة، بتعاون مع عمالة إقليم الناظور والمجلسين الإقليمي والجماعي للناظور ووكالة تنمية جهة الشرق وفرع اتحاد كتاب المغرب بالناظور وشركاء آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *