أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة “الداخلة إبداع بصيغة المؤنث”

انطلقت أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة “الداخلة إبداع بصيغة المؤنث”، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة – وادي الذهب، خلال الفترة ما بين 14 و16 دجنبر الجاري.

وأضحت هذه التظاهرة، المنظمة بتعاون مع مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب وبتنسيق مع فعاليات محلية، تحت شعار “المبادرات النسائية: إبداع و تنمية”، موعدا ثقافيا سنويا للاحتفاء بالتميز والإبداع بنون النسوة، وتشجيع العمل الإبداعي وتعزيز الأنشطة الثقافية المحلية. وأكد المدير الجهوي للثقافة، السيد المامون البخاري، في افتتاح هذه التظاهرة، أن مجال حقوق المرأة عرف تطورا كبيرا منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة.

وقال البخاري “لقد تم، بتدرج، إقرار ترسانة قانونية كفيلة بمنح المرأة المغربية المكانة اللائقة بها داخل المجتمع”، مضيفا أن قانون التحرش، الذي دخل حيز التنفيذ في شهر شتنبر الماضي، يمثل آخر إجراء ضمن هذه الترسانة القانونية المتكاملة.

وأشار إلى أن نسخة هذه السنة، التي تندرج ضمن برنامج التنشيط الثقافي للمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الداخلة – وادي الذهب، تتميز بغنى المواضيع ونوعية المشاركين، معربا عن أمله في أن تساهم هذه التظاهرة في تنشيط الساحة الثقافية بالمنطقة.

وأضاف البخاري أن هذه التظاهرة تنفتح على الإبداعات الفنية والفكرية في الجهة وسائر أنحاء المملكة وفي البلدان المجاورة، من خلال استضافة نخبة متميزة من الفعاليات النسائية، وتقديم عروض نوعية سيتم تقديمها ومناقشتها من قبل مبدعات وناشطات في الحقل الثقافي النسائي.

وتتميز نسخة هذه السنة بمشاركة أسماء نسائية وازنة، من داخل الوطن و خارجه، ستعمل على تقديم مداخلات وعروض علمية قيمة وشهادات عن نماذج و تجارب نسائية مميزة في مجالات الطيران والهندسة والإعلام والتربية وغيرها.

كما تمت برمجة ورشتين خلال هذه التظاهرة، الأولى من تأطير عائشة التازي حول “ضبط زاوية المعالجة مفتاح الصحفي لتحقيق الاقتدار المهني”، والورشة الثانية من تأطير السيدة شبوها بيبا حول “آليات تدبير وتسويق المنتجات الصناعية”.

وتتضمن فقرات هذه التظاهرة الثقافية النسائية الوطنية والمغاربية أيضا قراءات شعرية و معرضا للفنون التشكيلية وسهرة فنية مع فرق موريتانية ومحلية. كما ستقوم المشاركات في هذا الملتقى بجولة استطلاعية للمنشآت الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة الداخلة، بالإضافة إلى إجراء لقاءات مع عدد من الفعاليات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *