أخبار الساعة، مجتمع

خبراء ومعاهد يناقشون “مغربية الصحراء” في وارزازات

تنظم الجماعة الترابية لورزازات بشراكة مع النسيج الجمعوي لورزازات، لقاء وطنيا حول قضية الصحراء المغربية، تحت شعار ” الصحراء المغربية : من المسيرة الخضراء إلى مسيرة النماء”، وذلك يوم 22 دجنبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات.

ويهدف اللقاء إلى المساهمة و الانخراط في الدبلوماسية الموازية، للتعريف بالقضية الوطنية الأولى، و التأكيد على شرعية و مشروعية المغرب على صحرائه، و ارتباط الساكنة الصحراوية بالعرش، و التأكيد أيضا على المبادرة المغربية للحكم الذاتي كإطار أمثل لحل النزاع المفتعل بالصحراء المغربية.

فضلا عن أن اللقاء، سيشكل فرصة لصلة الرحم بالإخوة في الأقاليم الجنوبية، و تعزيز العلاقات السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية ما بين إقليم ورزازات و أقاليم الجهات الجنوبية.

و من جهة ثانية، سيكون اللقاء فرصة لتعزيز التماسك و الترابط الشرعي و التاريخي، بين الصحراء و مغربها ساكنة و مجالا، و يقوي أواصر الربط بين الماضي و الحاضر على أرض ورزازات، بحكم ما تشكله الصحراء المغربية من مكانة هامة في قلوب و وجدان ساكنة إقليم ورازازات ، إضافة للرمزية التاريخية لمشاركة ساكنة المدينة في المسيرة، حيث كانوا أول من تخطى الحدود الوهمية.

وسيساهم هذا اللقاء، في الانخراط التام في المقاربة الجديدة لمعالجة قضية الصحراء، باعتبارها شأنا، يشترك فيه كافة أبناء و مؤسسات الوطن بوعي تام. للدفاع عن شرعية و مشروعية المغرب على صحرائه، و التشبث بكل حبة رمل من رمال الصحراء، وفاء للدماء الزكية و الأرواح الطاهرة التي استشهدت في سبيل الوحدة الترابية للوطن.

كما يسعى اللقاء، تعزيز مساعي الملك محمد السادس، و جهود الحكومة و مساهمات الديبلوماسية الموازية، و ممثلي الشرعية الدستورية بجهات جنوب المملكة،في مختلف المحطات الوطنية و الدولية ، ضمنها مناقشات جنيف الأخيرة بمشاركة موريتانيا و الجزائر و صنيعتها الانفصالية، تحت إشراف الأمم المتحدة، المؤسسة الدولية الوحيدة المخول لها حل هذا النزاع المفتعل، الذي عمر لأزيد من أربعة عقود.

وستعرف برمجة اللقاء تنظيم ندوة ستتضمن ثلاث مداخلات، تتمحور حول القضية الوطنية، سيقدمها باحثون ومراكز استراتيجية، كما سيعرف اللقاء تقديم شهادات تاريخية، الى جانب عرض شريط حول الصحراء المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *