اقتصاد

بقيمة 23 مليار درهم.. آسفي تفتتح أول محطة حرارية بإفريقيا 

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “آسفي للطاقة”، أنه تم تشغيل محطة للطاقة الحرارية بمدينة آسفي، بعد 49 شهرا من الأشغال.

وأعرب المكتب والشركة في بلاغ مشترك لهما، عن “ارتياحهم للتشغيل التجاري للمحطة الحرارية بمدينة آسفي، باعتبارها أول محطة فائقة الحرارة في إفريقيا، والتي تطلبت استثمارا إجماليا قدره 23 مليار درهم”.

وذكر البلاغ، أنه “تم إحداث 900 منصب شغل دائم في الموقع منها 200 منصب شغل في الشركة و700 لدى المتعهدين من الباطن.”

وأضاف البلاغ أن “المحطة تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية التي ينفذها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي تهدف إلى تزويد المغرب بمصادر متنوعة لتوليد الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد وضمان التوازن بين العرض والطلب في المنظومة الوطنية للكهرباء بأقل تكلفة وفي إطار احترام البيئة”.

وقال البلاغ أن المحطة “أن المحطة مزودة بوحدتين، تصل طاقتهما الإجمالية إلى 1.386 ميغاوات، ابتداء من سنة 2019، أي ما يصل إلى 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء”.

يذكر أن شركة آسفي للطاقة، خاضعة للقانون المغربي، تساهم فيها شركة إنجي ب35 في المائة من الأسهم، و”ناريفا القابضة” بـ 35 في المائة، و”ميتسوي آند كو” بـ 30 في المائة.

وتتميز محطة آسفي للطاقة الحرارية، “بنجاعة في التقنيات طاقية، بميزات بيئية مقارنة بالمحطات التقليدية التي تعمل بالفحم، خاصة فيما يتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون” حسب ذات البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *