أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب بالناظور

انطلقت أمس الأربعاء فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب بالناظور ، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة -قطاع الثقافة- لجهة الشرق الى غاية ال 25 دجنبر الحالي.

ويروم المعرض ، المنظم شراكة مع عمالة إقليم الناظور والمجالس الإقليمي والمجلس الجماعي للمدينة، والذي يندرج في إطار استراتيجية وزارة الثقافة لتشجيع القراءة وإنتاج الكتاب وترويجه، ترسيخ ثقافة القراءة وخلق فضاء للتواصل بين المثقفين والكتاب وجمهور القراء .

ووفق المنظمين ، فإن العرض ، الذي يعرف مشاركة عدد من الكتاب والفنانين والنقاد الأدبيين ، يطمح الى تشجيع القراءة ودعم الكتاب وتقريب الكتاب إلى القارئ ، فضلا عن دوره الأساسي في تعزيز التنمية والإشعاع الثقافي على المستويين الجهوي والوطني.

وأبرز المدير الجهوي للثقافة عبد العالي سيباري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أهمية هذا الحدث الذي يهدف بشكل خاص الى تشجيع القراءة لدى الأطفال والشباب و زيادة الوعي حول مكانة الكتاب في التنمية الثقافية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ، التي تندرج في إطار سلسلة من المعارض التي نظمتها الوزارة ، تعتبر فرصة لساكنة المدينة والمهنيين في القطاع للتعرف على أحدث الاصدارات والتفاعل مع الباحثين والكتاب.

وأضاف أن هذه الدورة تعرف مشاركة نحو 35 عارضا، مشيرا الى أن مدينة الناظور زاخرة بمؤهلات ثقافية مهمة شغوفة بالفن والثقافة ، ومن هنا تأتي أهمية هذه التظاهرة التي تتميز بتوقيعات للاصدارات الجديدة وبلقاءات أدبية.

وتكرم هذه التظاهرة الكاتبين عبد القادر الشاوي ومحمد أقضاض، وذلك اعترافا بعطاءاتهما الغنية وإسهاماتهما في مجال الفكر والإبداع.

وتتوزع فقرات هذه الدورة بين التوقيعات والإصدارات والندوات الفكرية والقراءات الشعرية. وتشمل كذلك ورشات مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى معرض فني جماعي للفنانين سهام حلي وسعيد افزيوم و محمد الوانطي ولويزة بوسطاش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *