مجتمع، منوعات

تنظيم أول مباراة موحدة لذوي الإعاقة بالمغرب.. والعثماني: تمييز إيجابي

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط أمس الأحد، أول مباراة موحدة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، وتهدف إلى فتح الفرص من أجل التوظيف بالوظيفة العمومية لفائدة هذه الفئة من المجتمع، وفي كافة أنواع الإعاقة.

وخلال زيارته للممتحنين، علق رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني في تصريح صحفي قائلا إن “هذه المباراة تروم فتح الفرص أمام هذه الفئة من المجتمع، في كافة أنواع الإعاقة، من أجل التوظيف بأسلاك الوظيفة العمومية، مسجلا أن الأمر يتعلق بـ “تمييز إيجابي” لفائدتها”.

وأضاف العثماني، أن الحكومة خصصت 200 منصب مالي لهذه المباراة برسم قانون المالية ل2019، صادق عليه البرلمان، لتوظيف أشخاص في وضعية صعبة، موضحا أنه سيتم الحفاظ على نظام الحصص (الكوطا) المحدد في 7 بالمائة لهذه الفئة ضمن مباريات القطاع العام، وأوضح أن عدد المترشحين لهذه المباراة، الأولى من نوعها، تجاوز 900 شخص من أجل التباري بشأن 50 منصبا، موزعة على 17 قطاعا وزاريا.

وسبق للوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، أن كشف خلال جلسة الأسئلة بالبرلمان أكتوبر الماضي، أن الحكومة ستنظم في إطار قانون المالية لهذه السنة، ولأول مرة مباراة موحدة، وغير قطاعية، لفائدة المواطنين في وضعية إعاقة تفعيلا لنسبة 7 في المائة المخصصة لهذه الفئة.

وأضاف الوزير، في معرض رده على إحاطة متعلقة “بعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالحصيص الخاص بالمعاقين ومكفولي الأمة بالنسبة للتشغيل”، أن هذه المباراة الموحدة ستكون تحت إشراف رئيس الحكومة، وستسهر عليها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *