مجتمع

مستخدمون ينتفضون ضد مدير بريد المغرب .. ويطالبون بحقوقهم

خرج مستخدمون ببريد المغرب، أول أمس السبت، للاحتجاج على إدارة البريد، وذلك بساحة المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط، وفي نفس الوقت احتجاجا على ثلاث نقابات ممثلة بالقطاع.

وجاء خروج البريديين والبريديات بعد ما توصلت نقاباتهم الممثلة في الفيدرالية الديمقراطية للشغل والإتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بالنسخة السادسة من مشروع تعديل النظام الأساسي.

ورأى المحتجون أن هذه النسخة السادسة، كسابقاتها، مفصلة على مقاس الأطر الإدارية والمسؤولين لخدمة أنفسهم فقط، وأن فيها إجحافا كبيرا في حق الفئات الكادحة والعاملة بمواقع الإنتاج، وفق تعبيرهم.

وأكد المحتجون أن ذلك “يتضح في ملحق المنظومة الأجرية التي تعطي حصة الأسد للمسؤولين والأطر العليا وتترك الفتات للمستخدمين مما يكرس الفوارق الطبقية ويزيد الغني غناً والفقير فقرا”، حسب قولهم.

ورفع المحتجون شعارات تندد بموقف النقابات التي وصفوها بـ”المتخاذلة”، وشعارات تطالب من خلالها الشغيلة البريدية بالإسراع بإخراج قانون أساسي عادل ومنصف للجميع، وحل ملفات حاملي الشهادات، وذوي الأقدمية، والوكالاتيين، والأشبال وغيرهم من الفئات قبل المصادقة على مشروع تعديل النظام الأساسي.

واقترح المحتجون تأسيس تنسيقية وطنية مستقلة في أقرب وقت ممكن تسند لها مهمة الدفاع عن مصالح الشغيلة البريدية وقضاياها.

يذكر أن الوقفة الاحتجاجية جاءت بعد أسبوعين من التعبئة في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد بادرت النقابات والإدارة بالإعلان عن تنظيم عدة لقاءات وطنية وجهوية لشرح مضامين مشروع التعديل في نفس يوم 22 دجنبر لاحتواء الوضع والحيلولة دون خروج الشغيلة للاحتجاج، حسب المحتجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *