مجتمع

بعد وقفات الشموع.. مطالب بإطلاق اسم السائحتين على منتجع “شمهروش”

بعد وقفات الشموع التي نظمتها مجموعة من الهيئات بعدة مدن، تنديدا بالجريمة الإرهابية التي استهدفت السائحتين الاسكندينافيتين، طالب المكتب الجهوي للمرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام بمراكش آسفي، بتغيير اسم المنتجع المعروف بـ”سيدي شمهروش” وإطلاق اسم “مارين” و”لويزا” عليه.

وقال المرصد المذكور في رسالة موجهة إلى والي جهة مراكش آسفي، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، إن مبادرته هاته تأتي من منطلق “كون المغرب بلد التسامح والتعايش والانفتاح على الجميع، وحفاظا على صورة وطننا وكذلك إدانة منا للفاجعة المذكورة”.

وتقدم المرصد الحقوقي، بطلب إلى السلطات الولائية بمراكش، من أجل إطلاق اسم السائحتين “مارين” ولويزا” على منتجع “شمهروش”، وكذا إقامة نصب تذكاري في مكان الحادث، وتمكينهم تنظيم تظاهرة رياضية دولية لتسلق الجبال، نظرا لكون الضحيتين كانتا تمارسان هذه الرياضية، مع تحديد نقطة انطلاقتها من موقع الحادث في الذكرى الأربعينية.

وأثارت جريمة قتل سائحتين من الدنمارك والنرويج ذبحا بجماعة إمليل التابعة لإقليم الحوز، الإثنين 17 دجنبر الجاري، حالة صدمة واستنكار عارمين على المستوى السياسي والإعلامي وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وسط دعوات لاتخاذ أقصى العقوبات بحق مقترفي الجريمة وإصدار حكم بإعدامهم.

وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الضحيتين ومنفذي عملية الذبح، بالموازاة مع انتشار شريط فيديو قيل إنه يوثق لحظة ذبح إحدى السائحتين، حيث اعتبر نشطاء أن “الجريمة تُعد عملية صادمة وغير مسبوقة في بلد معروف بتسامح وتعايش أهله”، واصفين إياها بأنها أسوء خبر ينهي به المغاربة سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *