أدب وفنون

ملتقى فكري مغربي تركي يكرم طه عبد الرحمان بالرباط (صور)

نظمت جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط بالتعاون مع جامعة إبن خلدون بتركيا وفريق البحث وتكوين الدكتوراه في الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع والبيئة في العالم المتوسطي، الملتقى العلمي حول التفاعل الفكري المغربي التركي تم خلاله تكريم المفكر طه عبد الرحمان.

عميد كلية الأداب والعلوم الإنسانية، جمال الدين الهاني، أكد في تصريح لجريدة “العمق”، “أن تنظيم هذا الملتقى يأتي لتجسيد التعاون مع الدول مشيرا إلى أهمية تكريم المفكر طه عبد الرحمان في هذا اللقاء العلمي”.

مدير العلاقات الدولية بجامعة إبن خلدون بإسطنبول، أنس يلمان، “أكد أن الجامعة من اسمها تختص بالعلوم الإنسانية وتم تأسيسها بناء على اسم عالم كبير اسمه ابن خلدون، نحاول أن نقدم منظومة تعليمية متنوعة ابتداء من تاريخ اسطنبول ودول أخرى”.

وأضاف سلمان أن “أهداف الجامعة هو التأسيس لبيئة تنافسية من أجل إعلاء الميراث الفكري العريض الذي ورثناه من العلماء، نؤمن أن طلبتنا هم ثروتنا”.

من جهته أكد رئيس جامعة إبن خلدون بإسطنبول، رجب شنتورك، أن “شعار جامعة إبن خلدون هو الاستقلال الفكري، وأن نسعى لتجاوز الهيمنة الأوروبية”.

وتابع شنتورك، “أن هناك مجال كبير بين المفكرين المغاربة والأتراك، وإننا ندعو في جامعتنا إلى خلدونية تطبيقية عبر تطبيق نظرياتها على الواقع في حل وفهم الراهن”.

وحضر الملتقى عميد كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية للدراسات العليا بجامعة ابن خلدون بإسطنبول، تم خلاله تبادل الهدايا والدروع بين الجامعتين بتنسيق مدير الثقافي التركي “يونس أمره” بالرباط انصار فرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *