سياسة، منوعات

الغالي: سوق الشغل بحاجة لخلق ثروة ويجب علينا إنتاج المعرفة

قال أستاذ العلوم السياسية محمد الغالي بأنه وجب اليوم الإنتقال في الجامعات المغربية من مستوى نقل المعرفة إلى مستوى التمكين من المعرفة، حتى يتحقق لنا في مرحلة ثالثة إنتاجها”.

وأضاف الغالي خلال ندوة علمية حول موضوع “الجامعة والجماعات الترابية، أي مستقبل للشراكة في مجال التشغيل”، اليوم الأحد، بمدينة أيت أورير، أن سوق الشغل في حاجة لخلق الثروة التي تعني التنمية، حتى يحصل التشغيل، وذلك من خلال مجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة”.

رئيس شعبة القانون بمراكش، قال “إن اشكاليتنا اليوم هي كلما ازدادت شواهد النخبة المثقفة، زاد انعزالها عن المجتمع، في حين نريد من من يملك شواهد عليا أن يجرئها لتأهيل وتنمية المجتمع، لأن الفراغ ترك فرصة إنتاج المعرفة في الجامعات للنائمين الذين لا يقومون بإنجاز الأبحاث العلمية”.

وزاد “إننا نتوفر على ناس أكفاء ونزيهين وشرفاء، لكن يغيب عنهم الانخراط والالتزام في الميدان، وهذه من الإكراهات التي تمنعنا من إنجاز مشاريع من شأنها أن تساهم في خلق فرص الشغل”.

وأوضح الغالي أن صفة العمومية التي تتسم بها مؤسسة الجامعة مؤسسة، كونها تعطيها استقلالية إدارية، يجب أن تسمح لها بخلق مسالك جديدة وتغيير أخرى، بل حذف مسالك أظهرت عدم جدوائيتها”.

وأبرز المحلل السياسي أن دور الجامعة في التشغيل يتحصل كون الجامعة فضاء لنقل المعارف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية وغيرها”.

في هذا الصدد أردف مدير المركز الجامعي لقلعة السراغنة، “إنني جد حريص على أن خلق أي مسلك سيكون بالمعهد الوطني للقانون والحكامة الجديد، سيكون باستشارة مع المسؤولين والمنتخبين الجهويين والفعاليات المدنية والاقتصادية بجهة مراكش آسفي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *