مجتمع

مشاهير غادرونا في 2018 .. وحدتهم معاناة المرض والشيخوخة والفقر

بعد ساعات من الآن، سيسدل الستار على السنة الحالية 2018، وسيبدأ العد العكسي للسنة الجديدة 2019، والمغاربة كغيرهم من شعوب العالم، فرحوا وحزنوا لأحداث ومشاهد طيلة السنة التي سنودعها.

“العمق” اختارت توثيق مشاهير الفن بأصنافه السبعة، ممن اختارهم القدر أن يركبوا نعش الرحيل، فكان المرض والمعاناة وضيق ذات اليد والشيخوخة، العنوان البارز الذي وحد أغلب هؤلاء المتوفين.

الممثلة فاطمة الشيكر .. الاثنين 29 يناير 2018

توفيت الممثلة المغربية، فاطمة الشيكر، ليلة الاثنين 29 يناير، ويعرفها المغاربة بلقب “مامي”، بعد صراع طويل مع المرض.

وشاركت الراحلة في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية. وتعرف عليها الجمهور المغربي أكثر في فيلم “الدويبة” للمخرجة فاطمة بوبكدي.

وبالعودة قليلا إلى بداياتها الفنية، عملت الراحلة في الستينيات في المسرح البلدي بالدار البيضاء سنة 1964 مع الطيب الصديقي، حيث تعلمت التمثيل.

عازف الكمان الجيلالي بلمهدي .. الثلاثاء 6 مارس 2018

رحل عازف الكمان والملحن المغربي الجيلالي بلمهدي، عن الساحة الفنية المغربية، عن عمر يناهز 84 سنة، بعد صراع مع المرض.

وارتبط اسم الراحل بالمقطوعة الخالدة “فرحة ورزازات”، إحدى التحف الفنية التي عزفتها مختلف الفرق الموسيقية المغربية والأجنبية.

الراحل من مواليد مدينة فاس عام 1934، بدأ مشواره وتتلمذ على يد شقيقه وأستاذه الراحل محمد بلمهدي عازف الكمان الشهير ومؤلف رائعة “فرحة”، ولقنه أصول الموسيقى والعزف على آلتي العود والكمان.

وبدأ رحلته الفنية سنة 1950 مع جوق “الانبعاث”، والتحق بجوق المنوعات الذي أسس سنة 1957، التابع للإذاعة الوطنية، برئاسة الفنان الراحل أحمد الشجعي، ثم اختير كأحد العازفين البارعين ضمن الجوق الوطني برئاسة الراحل أحمد البيضاوي سنة 1959، ثم اشتغل في نفس الجوق تحت رئاسة الراحل عبد القادر الراشدي، إلى أن أحيل على التقاعد سنة 1994.

الممثلة والمغنية وئام الدحمانى .. الأحد، 22 أبريل 2018

شكل خبر وفاة الممثلة والمذيعة المغربية وئام الدحمانى، بسكتة قلبية فى دبى، عن عمر 35 عاماً، صدمة لكل متتبعي مسارها الفني.

انطلقت مسيرة وئام الدحماني مذيعة فى قناة دبى، وعرجت على الغناء، وظهرت في فيديو كليب بعنوان “أهلاً وسهلا” عام 2010، وصورت الكليب في الهند، قدمت برامج عدة تهتم بالسينما الهندية مع عدد من القنوات الفضائية.

انتقلت الراحلة إلى مجال التمثيل، وشاركت في مسلسل “ظلال الماضي”، من أشهر مسلسلاتها “ملحق بنات”، “فرصة ثانية”، “سيلفى”، “عود أخضر” و”أصعب قرار”.

الفنان التشكيلي حسن الكلاوي .. الخميس 21 يونيو 2018

بعيدا عن الشاشة والتمثيل، فقدت حركة الفن التشكيلي المغربي الراحل الفنان حسن الكلاوي، بعد أزمة صحية في العاصمة المغربية الرباط، عن عمر يناهز 94 عاما.

ارتبط اسم الراحل “الكلاوي” بالفن التشكيلي المعاصر في المغرب، واحتفظ له التاريخ بقصة غريبة، حين طلب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل، من والده خلال إحدى زياراته إلى مدينة مراكش وسط المغرب، السماح له بمتابعة مسار الفن والألوان، بعد أن انبهر بلوحاته الفنية.

درس “الكلاوي” الفن التشكيلي في “المدرسة الوطنية للفنون الجميلة” في العاصمة الفرنسية باريس، وعرف بلوحاته حول خيول “فانتازيا” واللوحات الطبيعية خصوصا، كما نظم العديد من المعارض في المغرب وخارجه، وتناولت لوحاته واقع المغرب بشكل عام، ومدينة مراكش بشكل خاص

بشار علي “قشبال” .. الخميس 02 غشت 2018

اشتهر الفنان الفكاهي بشار علي بن محمد، بلقب “قشبال”، وودع الحياة بمنزله بمدينة سطات، بعد معاناة طويلة مع المرض.

غاب عن وسائل الإعلام ولم يعد يتذكره المغاربة، باستثناء بعض التكريمات التي حضي بها بمسقط رأسه، وببعض المهرجانات التي تعد على رؤوس الأصابع، بدأ قشبال مسيرته الفنية الفكاهية مع رفيق دربه زروال في إطار الحلقة، ودخلا الاثنان باب الشهرة عبر التلفزة المغربية، وظهرا في عدد من السهرات التلفزية.

الممثل عبد اللطيف التحفي .. 28 سبتمبر 2018

بعد معاناة طويلة مع مرض عضال، فارق الفنان المبدع عبد اللطيف التحفي الحياة بمنزله الكائن بحي الداوديات بمدينة مراكش، بقي حبيس غرفته لسنوات بفعل مرض السرطان الذي نخر جسده وقوته، وخضع لسلسة من العلاجات تسببت له في مضاعفات عجلت بوفاته

شارك في العديد من الأعمال الدرامية التلفزية، إلى جانب مجموعة من نجوم الشاشة، كعبدالله فركوس ومحمد ظهرا وفضيلة بنموسى وغيرهم.

خديجة جمال .. الخميس 5 أكتوبر 2018

ترجلت الممثلة خديجة جمال، عن صهوة الحياة، عن عمر ناهز 84 سنة، بعد معاناة مع المرض وتدهور صحتها، وتعرف عليها الجمهور المغربي كثيرا ونالت شهرتها في السلسلة الكوميدية للا فاطمة، وبعدها ظهرت في مسلسلات “وجع التراب” و”محمد الحياني”.

وُلدت خديجة جمال بمدينة الدار البيضاء عام 1935، وشاركت في عدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

وشاركت كذلك في السينما، ومثلت في أفلام “الزواج الثاني”، “الركراكية”، و”عن البحر والرجال”.

التشكيلي عبد الباسط بن دحمان .. الاثنين 08 أكتوبر 2018

توفي الفنان التشكيلي المغربي عبد الباسط بن دحمان، عن عمر 69 عاما، كان مولعا بالرسم منذ طفولته، حيث كان يعيد رسم لوحات ريمبراند وموريو وريبيرا.

نظم أول معرض سنة 1972، وداع صيته في العالم، بعد تنظيمه لمعارض بأوربا، وارتبط اسمه أكثر بالأوبرا، ونقل خشبة المسرح، إلى لوحته وركز كثيرا على تعابير الوجه والأشخاص بشكل يجعلها تتميز بحركية غير محدودة، وكانت له دقة في اختيار الألوان.

ميمون الوجدي .. السبت 3 نوفمبر 2018

تنقل الراحل ميمون الوجدي بين عدد من المراكز الاستشفائية، بحثا عن العلاج للمرض الخبيث الذي ملك جسده، رحلة كلفته الكثير ماديا، وعانى من ضيق ذات اليد، لذلك تعالت الأصوات لمساعدته، وتخلى عنه الفنانون في أحرج اللحظات، إلى أن أعلن أخوه كمال الوجدي وفاته.

ويعتبر ميمون الوجدي، صانع امجاد فن الراي بالمغرب، واحد مؤسسي هذا الاتجاه، صنع اسمه في ثمانينيات القرن الماضي، أمام ملوك الراي كحسني والشاب مامي وأخوه كمال نصرو وآخرين.

حميد الزاهر .. الاثنين 10 ديسمبر 2018

اختتمت سنة 2018، بتوديع حميد الزاهر عن عمر ناهز 81 سنة، ويعتبر الراحل أحد أهرامات الأغنية الشعبية المغربية، توفي بعد صراع مع المرض دام سنوات، في بيته بين أبنائه وبعض أفراد من عائلته، وودع الحياة بعد عشرة أيام من الغيبوبة.

خلف الزاهر أغاني ستبقى خالدة في أذهان المغاربة، كللا فاطمة، لحمام، عريسنا العزيز، ثيق بيا، حمودة سيدي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *