https://al3omk.com/369120.html

فيلم عن معاناة أطفال سوريا يخطف الأضواء بمهرجان زاكورة الوثائقي لمخرجه مهند كلثوم

توج فيلم “ياسمين” لمخرجه مهند كلثوم من سوريا، بالجائزة الكبرى للمهرجان الوثائقي الدولي العربي الإفريقي بزاكورة، والمنظم في دورته السابعة، من طرف جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة، بدعم من  المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجهة، وعمالة الإقليم، والمجلس الإقليمي من 27 دجنبر 2018 وإلى غاية 31 منه.

ويتحدث فيلم ياسمين، عن أطفال سورية في ظل الحرب، حيث يعيش معظمهم ظروفا صعبة وقاسية جدا، ويشكل رسالة إنسانية للعالم، يكشف من خلالها المخرج، مايقع من انتهاكات لحقوق الإنسان والطفولة في سوريا.

وعن باقي التتويجات، فاز بجائزة الجمهور فيلم”النيروز العماني” لحسين بلوشي من سلطنة عمان، وبجائزة أحسن تصوير ل”واحة الأمل” لنيكولاس فان اجين من فرنسا والمغرب.

وقررت اللجنة منح جائزة السيناريو للفيلم البنيني”كسوالكا..كنز الأرض” لكولداس دوسو، أما جائزة لجنة التحكيم فآلت الى “أصداء الصحراء” لرشيد القاسمي من المغرب، فيما عادت جائزة أحسن إخراج لعبد الوهاب الحداد من ليبيا عن فيلمه”المنصية”.

وفي فقرة التكريمات، حضي الممثل جمال لعبابسي بتكريم، كما تقرر منح شهادة شرفية للفيلم”سراب الدورادو” لمرزوك بان كولي من البنين.

وأعلن رئيس المهرجان عزيز ناصري في ختام الدورة التي أقيمت تحت شعار”ثقافات الشعوب من خلال السينما الوثائقية”، أن الدورة المقبلة ستقام من 25 الى 29 ابريل المقبل بحضور ليبيا كضيف شرف، والدكتور نادر مصطفى القنة من فلسطين كرئيس للجنة التحكيم.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة  الحالية، عرفت مشاركة 12 فيلما يمثلون بلدان المغرب وبوركينافاصو وفرنسا والعراق والأردن وسوريا والبنين وسلطنة عمان وليبيا.

وترأس لجنة تحكيم مسابقتها بوشعيب المسعودي من المغرب، إلى جانب نادر مصطفى القنة من فلسطين، وجمال خالد الشايخي من الكويت، والسيناريست السوري محمد السميطي، ثم المخرج المسرحي سعيد بشنة، وكبير فهيم، والمدير الفني لمهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر لحسن احجواني، والجمعوية ليلى مجدولي.

تعليقات الزوّار (0)