مجتمع

إضراب وطني.. المئات يتظاهرون بالرباط احتجاجا على وضعية التعليم (صور)

نور الدين غالم – صحافي متدرب

عاشت أهم شوارع العاصمة الرباط على وقع مسيرة غاضبة للنقابات التعليمية انتهت باعتصام أمام وزارة التربية الوطنية، بالموازاة مع أشكال احتجاجية قادتها النقابات بالأكاديميات والمديريات التعليمية على مستوى الجهات والأقاليم.

وانطلقت صباح الخميس مسيرة احتجاجية جابت شوارع الرباط نظمتها النقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم وتنسيقيات فئوية، احتجاجا على وضعية أسرة التعليم بالمغرب للضغط على الحكومة من أجل الحسم النهائي في الملفات العالقة.

وقد سبق أن دعت النقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم، إلى مسيرة وحدوية اليوم الخميس، احتجاجا على “السياسات غير المقبولة التي تمارسها الحكومة تجاه قطاع التعليم بالمغرب”، حيث أعلنت النقابات في بيانات مشترك وأخرى متفرقة، عن إضراب عام من أجل الضغط على الحكومة للحسم النهائي في ملفات الشغيلة التعليمية.

وتطالب النقابات بمجموعة من المطالب، على رأسها “إخراج النظام الأساسي الجديد وإلغاء نظام التعاقد، وتسوية وضعية الأساتذة االمتعاقدين من خلال التسريع بإدماجهم في النظام الأساسي أسوة بزملائهم في نفس المهنة، وإنصاف الفئات المتضررة من بينهم ضحايا النظامين وأساتذة الزنزانة 9 وحاملي الشهادات وغيرها من الملفاتالتي عمرت طويلا”.

كما دعت النقابات إلى” إصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين كمهمة تاريخية لا تحتمل التأجيل لما للمدرسة من أدوار حاسمة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية والثقافية “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *