https://al3omk.com/369695.html

افتتاح مركز لفرز وتثمين النفايات المنزلية بمدينة مراكش يعمل على 3 مستويات لتثمين النفايات

افتتح اليوم الجمعة بجماعة المنابهة ضحواحي مراكش، مركز لفرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها، في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة؛ والتي تهدف إلى تسريع الانتقال التدريجي لبلادنا نحو الاقتصاد الأخضر الشامل.

ويتكون هذا المركز الذي يبعد عن مدينة مراكش بـ30 كلم طريق آسفي، من أربع خطوط للفرز؛ إذ يتوفر كل خط على ثلاث مستويات للتثمين، أولاها تثمين المواد القابلة للتدوير كالحديد، الزجاج، البلاستيك والورق وغيرها، وإنتاج السماد العضوي انطلاقا من النفايات العضوية، بالإضافة إلى إنتاج المحروقات البديلة انطلاقا من النفايات ذات قدرة طاقية عالية.

ويشار إلى أن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ساهمت في تهيئ هذا المركز وفقا للمعايير البيئية، بإنجاز الحوض الأول لطمر النفايات وحوضين لمعالجة عصارة النفايات مع تزويدها بطبقات عازلة تحول دون تسرب العصارة للفرشة المائية، كما تم تجهيزه بشبكة من القنوات من أجل تجميع عصارة النفايات وطرحها في أحواض من أجل المعالجة.

وقد حضر في افتتاح هذا المركز، كل كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي ووالي جهة مراكش آسفي، وعمدة مدينة مراكش، إضافة إلى  بعض ممثلي المصالح الخارجية والغرف المهنية والجامعات، وممثلي المجتمع المدني، والجماعات المجاورة لمدينة مراكش.

ويشار إلى أن “ECOMED” شركة قابضة مغربية أنشأتها شركتان أمريكيتان هما “GESI” و”EDGBORO”، تتخصص في إدارة النفايات الصلبة، خاصة في مجال معالجة النفايات الصلبة وتثمينها، وتعد أول شركة خاصة في المغرب منذ اثنتي عشرة سنة، متخصصة في إنشاء واستغلال المطارح، وتقدم خدمات مشخصة فيما يتعلق باحتياجات المدن المختلفة، لا سيما فيما يتعلق بمواقع طمر النفايات التي تختارها الجماعات، أو تجمعات الجماعات المحلية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك