https://al3omk.com/369733.html

تنظيم الدورة 11 من مهرجان المسرح العربي بالقاهرة بمشاركة مغربية

تحتضن القاهرة فعاليات النسخة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، وذلك في الفترة من 10 الى 16يناير الجاري بمشاركة مغربية.

ويشارك المغرب في هذه التظاهرة الفنية بثلاث عروض، هي مسرحية “شابكة” لمسرح “أوركيد” من تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج أمين ناسور، و”عبث” لمسرح “بصمات الفن” من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، و”صباح ومسا””لفرقة “دوز تمسرح” لمؤلفها غنام غنام و إخراج عبد الجبار خمران.

وحسب اللجنة المنظمة للمهرجان ،يشارك في هذه الدورة، 17 عرضا مسرحيا تم انتقاؤها من بين 148 عرضا للمنافسة على “جائزة القاسمي للمسرح 2018 “حيث تشارك كل من مصر والعراق والأردن والمغرب وتونس والإمارات والكويت بعروض مسرحية متنوعة.

وتشارك مصر في هذه التظاهرة الفنية بأربعة عروض هي “الحادثة ” و”المعجنة” ،و”مسافر ليل” و”الطوق والإسورة”، كما تشارك العراق بعرض “تقاسيم على الحياة”، والأردن بعروض “جنونستان الرحالة” ، و”سلالم يعقوب”، و”النافذة” ، و”نساء بلا ملامح”، وتونس بمسرحيتين “قمرة 14” ، و”ذاكرة قصيرة”،و الإمارات العربية المتحدة بعرضين “ليلك ضحى”، و”المجنون”، فيما تشارك الكويت بمسرحية “الرحمة”.

ووفق اللجنة ، لن يقتصر المهرجان الذي ستحتضن دار الأوبرا حفلتي افتتاحه واختتامه ،على العروض المسرحية فقط بل سيصاحبها ورشات فنية ومعرض للكتاب وندوات صحفية لتقديم المسرحيات المشاركة .

وأكدت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في بيان ، أن إقامة هذه الدورة تجسد استراتيجية التنمية المسرحية التي أقرها اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض وتونس عامي 2015 و2016 والتي تتوافق مع الخطة التنويرية لوزارة الثقافة وتوجهات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى تفعيل ونشر وتوثيق المسرح العربي مبرزة أن فن المسرح يعد أحد الوسائل المهمة للارتقاء بالوعي وتطوير الملكات وترسيخ الهوية الوطنية، كما أنه مرآة عاكسة لملامح المجتمعات ومحفزا قويا للالتزام بالقيم النبيلة.

وأشارت إلى أن حفل الافتتاح يتضمن عرضا فنيا كبيرا وكلمة لأحد القامات المهمة في فن المسرح، إلى جانب فعاليات متعددة ومكثفة تشمل تقديم أفضل الإبداعات المتخصصة في الوطن العربي وعروض مصرية وعربيه بارزة حققت نجاحا فنيا وجماهيريا خلال 2018 لتتنافس جميعها على جائزة القاسمى ،مع تكريم 15 شخصية من رموز المسرح العربي وعدة أنشطة أخرى تتناول مختلف ألوان الفنون المسرحية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك