مجتمع

الهاكا تغرم القناتين “الأولى” و”الثانية” بـ3 ملايين و800 ألف درهم

أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المعروفة اختصارا بـ “الهاكا” قرارات تأديبية جديدة في حق القناتين الأولى والثانية.

وحسب نص القرار الذي نشر على الجريدة الرسمية، فإن الهيئة سجلت تكرار تجاوز القناتين الحدود والأسقف الزمنية المسموح بها في دفتر التحملات الخاص بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لإدراج الإشهارات، خاصة المتعلق بالحد الأقصى للمدة الزمنية للإشهار.

وأوضحت الهيئة أن القناة الأولى تجاوزت ثماني مرات المدة الإجمالية للإشهار في ساعة مسترسلة، وذلك يوم18 ماي 2018، إذ أذاعت وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لا تتجاوز 3 دقائق، ووصلتين يوم 20 ماي في نفس السنة لم تتجاوز مدة الفصل بينهما 3 دقائق كذلك.

لذلك قررت الهاكا تطبيق عقوبة مالية على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قدرها 800 ألف درهم، تؤدى داخل أجل ثلاثين يوما من تاريخ تبليغ هذا القرار للشركة.

هذا وسجلت الهيئة كذلك مجموعة من التجاوزات في حق القناة الثانية التابعة لشركة “صورياد”، حيث تجاوزت هي الأخرى الحدود والأسقف المسموح لها في الإشهار، إذ قدمت على سبيل المثال في تاريخ 6 يونيو 2018، وصلتين إشهاريتين لم تفصل بينهما سوى 32 ثانية، ويوم 10 من نفس الشهر وصلتين لم تتجاوز مدة الفاصل بينهما دقيقة واحدة.

كما لاحظت الهاكا في تاريخ 18 ماي 2018، عرض القناة الثانية لـ 25 دقيقة من الإشهار خلال ساعة واحدة فقط.

وتجاوزت “دوزيم” حسب الجريدة الرسمية ليوم 2 يناير، 32 مرة المدة الإجمالية للإشهار خلال ساعة واحدة، و 280 حالة عدم احترام الفاصل الزمني بين وصلتين إشهاريتين.

ولهذه الأسباب أصدرت الهاكا عقوبة مالية تأديبية في حق القناة الثانية وصلت إلى 3 ملايين درهم تؤدى داخل آجال 30 يوما بعد تبليغها بهذا القرار.

ويشار إلى أن دفتر التحملات الخاص بشركات ال ينص على أن “يتوجب أن تفصل فترة لا تقل على 20 دقيقة بين وصلتين إشهاريتين متتاليتين (…)لا يمكن أن تتجاوز الوصلة الإشهارية 6 دقائق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    العجب القانون يطبق على الشركات الكبرى في المغرب ؟ في نظري الأمر يتعلق بتصفية حسابات بين أشخاص (أحزاب...) لا أكثر