اقتصاد، مجتمع

المغرب الأغلى في سعر البنزين نهاية 2018 .. والجزائر وليبيا الأرخص

صنف موقع “أسعار البترول العالمية” (global petrol prices)، المغرب في الرتبة 76 عالميا بمؤشر غلاء سعر شراء البنزين، استنادا إلى معطيات شملت الفترة الممتدة من 24 سبتمبر حتى 31 ديسمبر من السنة المنصرمة.

وجاء المغرب في الرتبة الـ14 عربيا، والرابع مغاربيا، بعد كل من ليبيا والجزائر وتونس، مبينا أن متوسط قيمة السعر في المغرب خلال تلك الفترة بلغ 11.13 درهم، بحد أدنى 10.21 درهم في 17 ديسمبر 2018 و 11.46 درهم كحد أقصى في 24 سبتمبر 2018.

وجاء ليبيا في الرتبة الأولى كأرخص سعر للبنزين، متبوعة على التوالي بالسودان، والكويت، والجزائر، ومصر، وقطر، والبحرين، والسعودية، وعمان، والإمارات، والعراق، وتونس، ولبنان. فيما احتل مراتب أغلى سعر كل من فلسطين، واليمن، والأردن، والمغرب (1.07 دولار للتر الواحد)،

وأكد المؤشر أن متوسط سعر البنزين في جميع أنحاء العالم بلغ 1.09 دولار للتر الواحد، موضحا أن هناك اختلافا جوهريا في هذه الأسعار بين البلدان.

وأوضح المؤشر أن الدول الغنية لديها أسعار أغلى في حين أن البلدان الأكثر فقراً والبلدان التي تنتج النفط وتصديره لها أسعار أقل بكثير، منبها إلى أن أحد الاستثناءات البارزة هي الولايات المتحدة، وهي دولة متقدمة اقتصاديًا، ولكنها منخفضة في أسعار الغاز.

وجاء في الرتب الخمس الأرخص عالميا فنزويلا (0.01 دولار للتر الواحد)، السودان، إيران، الكويت، الجزائر. فيما تذيل القائمة كأغلى سعر عالميا هونغ كونغ (2.01 دولار للتر)، موناكو، النرويج، أيسلندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *