اقتصاد، سياسة، مجتمع

العثماني يبشر المغاربة بتجاوز إيطاليا في تصدير السيارات

بشر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، المغاربة بتجاوز إيطاليا في صادرات السيارات بعد تجاوز جنوب إفريقيا، قائلا “لقد أصبح المغرب على المستوى الإفريقي أول مصدر للسيارات بعد أن تجاوز جنوب إفريقيا، ويمكن أن يتجاوز في السنة المقبلة إيطاليا أيضا”.

جاء ذلك خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول السياسة العامة، بمجلس النواب، حول “تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية الكبرى في المغرب”، اليوم الاثنين 7 يناير 2019.

وقال العثماني “لقد بلغ رقم معاملات قطاع السيارات عند التصدير ما مجموعه 58,60 مليار درهم برسم سنة 2017، مقابل 54,60 مليار درهم سنة 2016، ليواصل احتلال المرتبة الأولى من بين القطاعات المصدرة بحصة 24,4 بالمائة من مجموع الصادرات”.

وأفاد رئيس الحكومة أن التحول الهيكلي الهام الذي يعرفه النسيج الاقتصادي لبلادنا، في اتجاه الرفع من نسبة التصنيع، ساهم بشكل كبير في تحسن الطلب الخارجي الموجه للمغرب خلال الفصل الرابع من سنة 2018 بزيادة تقدر بـ3,9 في المائة، وكذا في ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة 5,1 بالمائة، بفضل ارتفاع مبيعات قطع الطيران والسيارات بمساهمة تقدر بـ80 بالمائة في الارتفاع الإجمالي للصادرات.

وأضاف رئيس الحكومة أن المغرب استمرار في الجاذبية كوجهة صناعية ذات مصداقية وتنافسية عالية، واستقرار شركات رائدة، لا سيما في صناعة السيارات والصناعات المرتبطة بالطيران، مكن من إحداث المزيد من فرص الشغل في هذا القطاع.

وأكد العثماني أن مخطط التسريع الصناعي قد حقق حصيلة مهمة في هذا الإطار، وذلك بإحداث 54 منظومة صناعية بشراكة مع 32 جمعية وجامعة مهنية، في مختلف القطاعات (صناعة السيارات، النسيج، الطيران، مواد البناء، الصناعات الميكانيكية والتعدينية، الصناعات الكيماوية، قطاع ترحيل الخدمات، الأدوية، الصناعات الغذائية، والفوسفاط).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *